Close ad

المتحف المصري الكبير يستقبل 180 قطعة أثرية جديدة | صور

16-5-2018 | 13:13
المتحف المصري الكبير يستقبل  قطعة أثرية جديدة | صور المتحف المصري الكبير يستقبل 180 قطعة أثرية
مصطفى طاهر

استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية، اليوم الأربعاء، 180 قطعة أثرية من منطقة آثار الهرم والمتحف المصري بالتحرير.

موضوعات مقترحة

وقال د. طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن تلك القطع عبارة عن مجموعة من رؤوس تماثيل من البرونز من عصرى الأسرة 26، والعصر اليونانى الرومانى، وكذلك مجموعة من أخشاب مركب خوفو الثانية من عصر الدوله القديمة، والتي تعد من القطع الأساسية من الجسم الخارجى المركب والطويلة؛ حيث تتراوح أطولها بين ثمانية أمتار إلى تسعة أمتار، كما تحتوى بعضها على بعض العلامات الخاصة بتكنيك الصناعة.

ومن جانبه، أوضح عيسى زيدان، مدير الترميم الأولى بالمتحف المصري الكبير، أن أخشاب مركب خوفو الثانية خضعت لأعمال الترميم الأولى وتقويتها قبل نقلها، حيث كانت بحالة سيئة أثناء استخراجها من حفرة المركب، وتم نقلها على سيارات مجهزة ومزودة بوحدة تحكم فى درجة الحرارة والرطوبة، ومزودة أيضاً بوسائد هوائية تمنع الاهتزازات ضمانًا لسلامتها.

ومن جهته، أشار مدير الجانب اليابانى، Heromasa Korokotshe، إلى أنه يتم استخدام التكنولوجيا الحديثة فى عملية رفع وتوثيق الأخشاب لنقلها وإيداعها بمخازن الآثار تمهيدًا لتجميع المركب وعرضها داخل المتحف المصري الكبير.

فيما أكد ممدوح طه، المشرف الأثري، أن فريق العمل نجح حتى الآن في استخراج 843 قطعة خشبية، وتم نقل 643 قطعة للمتحف المصري الكبير، بعد أن تم توثيقها بأسلوب علمى باستخدام تقنيات حديثة من التصوير ثلاثى الأبعاد.

الجدير بالذكر أن مشروع ترميم مركب خوفو الثانية مشروع مصرى يابانى مشترك بين وزارة الأثار وجامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية برئاسة عالم الأثار اليابانى دكتور ساكوچى يوشيمورا وبدعم من الجايكا.


..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة