محافظات

"محمد صلاح" ينعش حركة البيع بأسواق رمضان في الإسكندرية | صور

17-5-2018 | 10:44

فانوس محمد صلاح

الاسكندرية - محمد عبد الغني
على مدار الأعوام الماضية، اعتاد مصنعو وتجار الفوانيس الرمضانية اختيار إحدى الشخصيات الشهيرة والأقرب لقلوب المصريين، لعمل مجسم له في شكل فانوس، واستغلال شعبيته لجذب الزبائن، بعيدا عن الأشكال التقليدية للفوانيس، ولأن النجم الرياضي محمد صلاح، بات هو الأشهر والأكثر نجومية خلال العام، فقد وقع عليه الاختيار من جانب المستوردين، ليكون أيقونة فوانيس رمضان هذا العام.
 
وأحدث فانوس محمد صلاح، حالة من الرواج بأسواق بيع فوانيس رمضان بالإسكندرية، حيث زاد إقبال المواطنين على شرائه رغم ارتفاع سعره مقارنة بالأنواع الأخرى، في ظل الغلاء وارتفاع الأسعار، إلا أن المصريين لم يتخلوا عن عاداتهم ومظاهر الاحتفال وشراء الفوانيس مثل كل عام.

"بوابة الأهرام"، قامت بجولة بسوق المنشية- وهو أبرز وأهم أسواق بيع الفوانيس الرمضانية والألعاب بشكل عام، وسط الإسكندرية.

في البداية، يقول حسن سعد، أحد الباعة بالسوق، إن الإقبال زاد إلى حد كبير، خلال الأيام الأخيرة، بعد حالة من الركود شهدها الشهر الماضي، متوقعا زيادة الإقبال خلال الشهر الكريم.

ولفت "سعد"، إلى أن أغلب الزبائن، يسألون عن فانوس محمد صلاح، لشرائه، بناء على طلب من أبنائهم فهو الأكثر مبيعا هذا العام بالمقارنة بالأنواع الأخرى التقليدية، أو حتى تلك التي تحمل أشكال لاعبين أو مشاهير آخرين.

وعن الأسعار، يشير "سعد"، إلى أنها بالنسبة للفانوس محمد صلاح الخشبي المطبوع عليه صورته وهو مصري الصنع، فيبلغ سعره 60 جنيها، أما الصيني الذي يحمل مجسم له فيتراوح سعره من 190 إلى 250 جنيها، على حسب الجودة والحجم.

وعن الأسعار بشكل عام، قال إن سعر الفانوس الخشب باختلاف حجمه، يتراوح ما بين 20 جنيهًا لـ 150 جنيهًا، بينما يتراوح سعر الفانوس الصاج ما بين 50 جنيهًا لـ 500 جنيهًا، بينما تراوحت الفوانيس الصغيرة الملونة ما بين 27 جنيهًا لـ 55 جنيهًا.

ويقول مصطفى، زين، بائع بالسوق، إن سوق البيع انتعش إلى حد كبير في الأيام الأخيرة التي سبقت شهر رمضان، لافتا إلى أن فانوس محمد صلاح، نفذ لديه أكثر من مرة بسبب الإقبال الشديد عليه مما جعله يطلب المزيد من طلبيات جديدة وفقا لأذواق ورغبات الصغار الذين اعتبروا  محمد صلاح قدوة لهم.

ويضيف: "سوق الألعاب يضربه الركود بشكل عام، ولذلك نعتمد على شهر رمضان في تعويض ذلك، لافتا إلى أن الأسعار مناسبة بالنسبة لخامات التصنيع وأسعار الجمارك المرتفعة.

والتقينا بعدد من المواطنين المقبلين على شراء فانوس رمضان، حيث يقول أحمد سالم، موظف: "إن شراء الفانوس عادة يحرص عليه كل عام، حيث يأتي لشراء فوانيس لأولاده، وآخر لزوجته، مضيفا:"الأسعار غالية بس هنعمل إيه عادة وبنحافظ عليها".

كما يقول رجب محمد، موظف بشركة خاصة، إنه اشترى فانوسا مصنوعا من المعدن لخطيبته، بمناسبة شهر رمضان، مشيرا إلى أن سعره كان 90 جنيها.
 
وتبقى الفوانيس أيقونة رمضان، ومعلما رئيسيا من معالم الشهر الفضيل يتهافت عليه الصغار ويدخر من أجله الكبار وتبقى أغنياته ونغماته وأضواؤه هي صاحبة الفضل في إدخال أجواء من السرور والبهجة، عند كل مساء، لجميع أفراد الأسرة.

٫


٫

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة