أخبار

شاكر: نسبة المكون المحلي في مجال التصنيع بالمشروعات الكهربائية بلغت 100%.. ونستهدف التحول الرقمي

9-5-2018 | 12:40

المحولات الكهربائية

محمد الإشعابي

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن نسبة المكون المحلي في مجال التصنيع المحلي بالمشروعات الكهربائية بلغت 100% من مهمات شبكات توزيع ‏الكهرباء وشبكات النقل حتى جهد 220 كيلوفولت، بالإضافة إلى 42% من مهمات محطات ‏توليد الكهرباء، وذلك من خلال قاعدة صناعية كبيرة.


ولفت إلى أن نسبة المكون المحلي لمشروعات الرياح بلغت 30%، ومن المستهدف أن يصل التصنيع إلى نسبة 40% لمحطات الرياح و30% في محطات الطاقة الشمسية، بخاصة مع تزايد الاهتمام بالطاقة المتجددة فى مصر والمنطقة العربية، وهذه الصناعة المصرية تستخدم حالياً بكفاءة عالية فى الشبكات المصرية والتصدير للخارج.

وأشار خلال الكلمة التي قالها الدكتور خالد الدستاوى وكيل أول الوزارة لشؤون مكتب الوزير، نيابة عنه خلال افتتاح معرض ABB الأول للحلول الرقمية وأنظمة إدارة الطاقة الموجهة للقطاعات الصناعية المختلفة، أن المعرض سيمثل إضافة للسوق المصري في مجال التكنولوجيا الرقمية لقطاعات الصناعة والنفط والغاز والطاقة المتجددة ، بالإضافة إلي أنظمة التحكم والمراقبة وتكنولوجيا وسائل الانتقال الكهربائية والمنشآت الذكية، مما يسهم فى فى تحقيق سياسات الدولة المصرية الرامية إلي تطوير القدرات الصناعية والفنية من جل دعم وتشجيع التصنيع المحلي بأيادي مصرية وبأعلى معايير للجودة.

وأشاد بالمجهود المتميز الذي تقوم به شركة ABB فى مجال دعم التصنيع المحلى لمهمات القوى الكهربائية، بالإضافة إلى مشاركتها المتميزة فى مشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مجال محطات المحولات وأجهزة التحكم والوقاية وغيرها.

وتابع: استكمالاً لجهود القطاع الكهرباء من أجل إعداد البنية الأساسية للتحول الرقمي فإنه يتم الآن العمل على تدعيم وتطوير شبكات النقل والتوزيع مما يساعد على تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطن حيث يجري حاليا التعاقد والتوقيع على مشروعات لرفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء بتكلفة إجمالية حوالي 42 مليار جنيه لتنفيذها خلال السنوات الثلاثة القادمة وتحويل الشبكة الوطنية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات المولدة من الطاقات المتجددة وتقليل الفقد بالشبكة حيث يقوم قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة حالياً على تدعيم شبكات نقل علي الجهود المختلفة، وكذلك يقوم بالتوسع فى شبكات توزيع الكهرباء من خلال خطة تستهدف زيادة عدد موزعات الجهد المتوسط والمحولات والخطوط والكابلات على الجهدين المتوسط والمنخفض حتى نهاية عام 2018 بإجمالي تكلفة استثمارية حوالى 22.5 مليار جنيه.

وفي نهاية كلمته أشار إلى أن القطاع الخاص عليه دور كبير جداً في تدعيم السوق المصرى فى مجال التصنيع المحلى لمهمات القوى الكهربائية ، والدولة بجميع أجهزتها تدعم وتشجع القطاع الخاص على الاستثمار في مصر، للوصول إلى معدلات النمو العالمية وتوفير فرص عمل جديدة للشباب المصرى، متقدماً بالشكر للقائمين على تنظيم هذا المعرض ومتمنياً أن يؤتى بثماره المرجوة وأن يتم خلاله الاستفادة من أحدث التقنيات في مجال الحلول الرقمية لقطاعات الدولة المختلفة.

من جانبه، أوضح ناجي جريجيري، المدير التنفيذي لشركة ABB مصر وشمال ووسط أفريقيا أن الشركة تهدف من خلال معرض ABB Ability TM الي تمكين الاقتصاد المصري من تحقيق الاستفادة الكاملة من مصادر الطاقة المختلفة لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف أن تقنيات الثورة الصناعية الرابعة تعد كأنظمة الذكاء الاصطناعي المتكاملة، وحلول المركبات الكهربائية، والمعلومات التفاعلية وكيفية توظيفها، ذات أهمية خاصة لتحقيق التنمية المستدامة. وتستطيعABB مصر اتاحة هذه التقنيات الرائدة ليس فقط لتعزيز الإنتاجية الصناعية والتنمية الحضرية ولكن أيضًا للحد من التأثير البيئي وتحقيق الرفاهية والازدهار".

ولفت جريجيري، إلى أن مصر أظهرت في الآونة الأخيرة طفرة هائلة في قطاع الطاقة بما أهلها لأن تصبح مركزًا اقليميا للطاقة، ونحن هنا اليوم لنؤكد علي مساندة ABB الكاملة لتحقيق هذا الهدف".

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة