آراء

حذف آيات من القرآن الكريم

2-5-2018 | 01:10

فى تطاول جديد على القرآن الكريم، دعا فيليب فال - المدير السابق لمجلة "شارل إيبدو" الفرنسية الساخرة - بحذف آيات من القرآن الكريم، والتى تدعو - من وجهة نظره - لقتال اليهود والنصارى، وقال "فال" بأنه تمكن من الحصول على 300 توقيع مؤيد لهذه الفكرة من قبل شخصيات معروفة في البلاد، توافق على المطالبة بحذف هذه الآيات، أبرزها الرئيس الأسبق نيكولاس ساركوزي، ورئيس الوزراء السابق إيمانيول فالس، والمغنى المعروف شارل أزنافور.


وطالب الموقعون على البيان أن "تعلن السلطات الدينية أن آيات القرآن التي تدعو إلى قتل ومعاقبة اليهود والمسيحيين وغير المؤمنين باطلة، حتى لا يتمكن أي مؤمن من الاعتماد على نص مقدس لارتكاب جريمة".

وأشاروا إلى أن الفاتيكان ألغى سابقًا نصوصًا في الكتاب المقدس غير متناسقة ومناهضة للسامية، بحيث لا يستطيع أي مؤمن الاعتماد على نص مقدس لارتكاب جريمة، على حد قولهم.

ولا شك أن هذه المطالب، التى تدعو إلى تجميد آيات في القرآن الكريم، إن دلت على شىء فإنما تدل على جهل مطلق من طالبيها لآيات القرآن الكريم، فلا يوجد بالقرآن نص يبيح الاعتداء على غير المسلمين، وإنما أباح رد العدوان فقط والدفاع عن النفس، ولا شك أن كل الأديان، تقر حق الدفاع عن النفس، كما أن للقتال في الإسلام ضوابط وقيودًا، فالإسلام لا يبيح القتل والتخريب والتشفي والتمثيل بالجثث وقطع الرقاب وذبح البشر.

بل يأمرنا القرآن الكريم بالبر والعدل لغير المسلمين الذين لم يقاتلونا، كما فى قوله تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} .

لقد غرقت أوروبا في صراع عنيف وحروب طاحنة عُرفت بحرب الثلاثين عامًا (من 1618 - 1648م) بين البروتستانت والكاثوليك، نجم عنها خسائر بشرية فادحة، وقُتل في أيرلندا نحو مائة ألف رجل، وقُتل ثلث رجال ألمانيا، وانتهت هذه الحروب بسلام "وستفاليا" الذي أقرَّ الحرية الدينية للجميع.

وعليك أن تلاحظ أن هذه الحرب كانت بين مذهبين مسيحيين، وبسبب ديني بحت، فهل إدعى مدع أن هذه الحرب كانت بسبب قول السيد المسيح: من ليس له سيف فليبِع ثوبه ويشترِ سيفًا، أو طالب بحذف هذا القول حتى لا يريق المسيحييون دماء بعضهم بعضًا؟ أم كانت هذه الحرب بسبب الفهم الخاطئ للمسيحية التى تدعو للسلام، وكما قال السيد المسيح لتلاميذه: "السّلام أستودعكم، سلامي أعطيكم". وقال في عظته على الجبل: "طوبى لصانعي السّلام".

ويبدو أن الفهم الخاطئ لآيات القتال فى القرآن الكريم للتنظيمات الجهادية التي تدعي أنها إسلامية، وتسفك الدماء وتستبيح الأعراض، قد اتفق مع فهم الغرب وتفسيره الخاطئ لتلك الآيات، حتى إن هذه التنظيمات كان أذاها على المجتمعات الإسلامية أكبر من أذاها على الغرب، وضحاياها من المسلمين أكبر عشرات المرات من ضحاياها من غير المسلمين، ولعل في تنظيم داعش الإرهابى مثالا حيًا لهذه الحالة.

ان القرآن الكريم كتاب المسلمين المقدس، الذي نؤمن بأنه منزل من رب العالمين، وأنه لم يتغير منه حرف من حروفه، وليس آية واحدة، منذ أنزله الله تعالى على رسوله، وبالتالي فإن هذه الدعوات، لن تزيد الطين إلا بلة، ولن تفيد إلا التنظيمات الارهابية، والتي سيظل أذاها للمسلمين أكبر وضررها على المسلمين أعظم.

التحفيل والتجريح الرياضي

ما إن ينهزم فريق الاهلى أو الزمالك في مباراة لكرة القدم، سواء على المستوى المحلى أو القارى أو الدولى، إلا وينتشر في وسائل الاتصال الاجتماعى ما يسمى بالتحفيل،

مستريحو الأحلام

لا أتذكر الحادثة التى استولى فيها أحد النصابين على أموال الناس بحجة استثمارها ونصب على ضحاياه، واختفى بأموالهم، حتى أصبح كل نصاب يحمل لقب «مستريح»، وقد

زواج.. وخراب ديار

قادتني مناسبة اجتماعية سعيدة، لحضور حفل زفاف في إحدى قرى محافظتي، الدقهلية، وخلال وجودي الذي لم يتجاوز الأيام الثلاثة سمعت عن أشياء يشيب لها الولدان، كما

الحبس بسبب "القايمة"

لا أكتب عن تجربة شخصية لي، أو لأحد من المعارف، ولكني قرأت تحقيقًا صحفيًا نشرته إحدى الصحف بعنوان "أغرب دعاوى الحبس بسبب قائمة المنقولات" تناولت بعض المآسي

بين الثانوية العامة والتنسيق

أعلنت وزارة التعليم العالي أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بحد أدنى97.7% لعلمي علوم و95% لعلمي رياضة، ومعنى ذلك أن كل من حصل على أقل من هذه الدرجات،

تماثيل عبدالناصر في المزاد!

تمكنت وزارة قطاع الأعمال، من إيقاف مزاد لبيع ثلاثة تماثيل من النحاس للرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

رفع سن المعاش إلى 65 سنة

يناقش مجلس النواب مشروع قانون سيتم بمقتضاه رفع سن المعاش بالتدريج، على أن يبدأ التطبيق الفعلي بدءًا من عام 2032 برفع سن التقاعد بحيث سيكون 61 عامًا في

بطولة ناجحة ولكن ...

يقولون في المثل "والفضل ما شهدت به الأعداء"، وقد شهد الجميع، والحمد لله، بالنجاح الكبير لمصر في تنظيم بطولة الأمم الإفريقية؛ سواء من الأشقاء العرب أو الأفارقة، أو حتى الصحافة العالمية.

السيستم واقع

"السيستم واقع" جملة كنا نسمعها أحيانًا عندما نتعامل مع إحدى الجهات الحكومية، أو نحن ندفع فاتورة النت، وقليلا ما نسمعها في تعاملنا مع البنوك.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة