محافظات

شاهد.. "الدورة" تجوب شوارع الأقصر احتفالا بمولد أبو الحجاج | فيديو وصور

30-4-2018 | 15:32

"الدورة" تجوب شوارع الأقصر إحتفالآ بمولد أبو الحجاج

الأقصر- إيمان الهواري

خرج آلاف من المواطنين بالأقصر، ظهر اليوم الإثنين، للاحتفال بختام مولد سيدي أبو الحجاج الأقصرى، فيما يسمى "بدورة" أبو الحجاج، في موكب ديني وشعبي وتراثي، تقدمه شباب العائلة الحجاجية، منشدين الأناشيد الدينية.

وأعد الشباب الجمال والخيول والسيارات المحملة بمكبرات الصوت، والتوابيت المزركشة للمشاركة في الموكب المهيب، حيث خرجت مراكب أبو الحجاج، يجرها الشباب في شوارع المدينة، على غرار موكب آمون الفرعوني، يتبعهم الجمال المزركشة، وأصحاب المهن والباعة وعشرات الآلاف من المحتفلين، في إطار مهرجان سنوي يقام في الأقصر منذ أكثر من 800 عام.

ومن جانبه أكد الباحث عبد المنعم عبد العظيم، الباحث في التراث الشعبي بالأقصر، أن "دورة مولد أبو الحجاج" تعتبر من أبرز معالم الاحتفال بالمولد في شهر شعبان من كل عام، حيث يتم خلالها ركوب الخيول والجمال والسير في مجموعات، على أن تتولى النساء توزيع الحلوى على المشاركين، وتتقدم الدورة سيارة نقل كبيرة تحمل مكبرات صوت، ويتتبعها الشباب حاملين الشوم بالإضافة إلى مجسم هودج مصغر مكسو باللون الأخضر أو الأزرق.

من جانبها، عززت قوات الأمن من تواجدها في محيط الميدان، فيما كثفت الأجهزة الأمنية من إجراءاتها في الشوارع التي يمر فيها موكب الدورة، وأغلقت الشوارع المؤدية إلى ميدان سيدي أبوالحجاج الأقصري.  


"الدورة" تجوب شوارع الأقصر احتفالآ بمولد أبو الحجاج


.


.


.


.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة