محافظات

محافظ أسوان يقرر إنشاء مركز قيادة ميداني في موقع سقوط سيول|صور

29-4-2018 | 20:20

اجتماع اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان بلجنة إدارة الأزمات

أسوان - محمد بكري

 قرر اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، اليوم الأحد، إنشاء مركز قيادة ميداني في موقع الحدث، حالة سقوط سيول، أو أمطار غزيرة، بقيادة مساعد المحافظ، والمديرين المختصين، لإدارة الموقف لحين وصول المحافظ، أو ما ينوب عنه للموقع، من أجل تحقيق السيطرة، وتقليل الخسائر، وبث الطمأنينة بين الأهالي.

جاء ذلك، خلال اجتماع محافظ أسوان، بلجنة إدارة الأزمات، لأخذ كافة الاحتياطات، والتدابير اللازمة، تحسباً لتعرض المحافظة أو بعض المناطق منها لمخاطر السيول.

وحذر المحافظ المسئولين، بأنه في حالة وجود أى قصور فى القيام بالمهام والواجبات المكلفة بها الجهة، سيعرض ذلك المسئولين فيها إلى المساءلة القانونية، سواء كانت من الجهات الأساسية المشاركة فى خطة مجابهة السيول أو الجهات المعاونة لها.

كما قرر اللواء مجدي حجازي، وقف الإجازات لجميع المسئولين عن الجهات المعنية المشاركة فى خطة مجابهة السيول لحين انتهاء فترة توقعات سقوطها على مدار الأيام الثلاثة القادمة.

وأعطى مجدي حجازي توجيهاته، بفتح غرفة عمليات المحافظة، وغرف عمليات الوحدات المحلية، والجهات المعنية، مع رفع درجة الاستعداد القصوى على مدار الأسبوع الحالي، لسرعة التعامل مع أى احتمالات لسقوط السيول، مؤكداً، أهمية توعية المواطنين من خلال وسائل الإعلام المختلفة قبل حدوث الأزمة بالإرشادات والنصائح، ومنها تقليل التحركات على الطرق والمحاور الرئيسية للحفاظ على الأرواح، بجانب ضرورة تبادل المعلومات وسرعة اتخاذ الإجراءات العاجلة من قبل المسئولين.

وأشار حجازى، إلى قيام المحافظة بوضع خطة متكاملة لمواجهة السيول، والتى تم تنفيذها ميدانياً فى سبتمبر الماضى من خلال المشروع التدريبى العملى صقر 22 كتدريب مشترك، بالتعاون مع كل من قيادات قوات الدفاع الشعبى والعسكرى وقيادات المنطقة الجنوبية العسكرية كسيناريو طوارئ تخيلى لمواجهة الأزمات.

مطالباً كل جهة بتحديد الإجراءات الوقائية لتخفيف آثار وتداعيات السيول حالة حدوثها، وخاصة صيانة وتطهير المخرات والبرابخ والمصارف والترع لتكون لها الصلاحية الهندسية لاستقبال أى كميات من المياه.

وفى السياق ذاته، عرض مسئولو الجهات المشاركة فى خطة مجابهة السيول دور كل جهة فى التعامل السريع، والاستفادة من الدروس السابقة من خلال الإجراءات العاجلة التى سيتم اتخاذها طبقاً للخطة الموضوعة، بما فيها إجراءات وزارة الرى لاستكمال السدود وتطهير مخرات السيول.

وأثناء الاجتماع حدث اتصال تليفوني من اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية بمحافظ أسوان، وقام الوزير بإخطار المحافظ، بتوجيهات السيد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بشأن أهمية اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع حدوث أى مخاطر حالة حدوث السيول لا قدر الله، وفور انتهاء المكالمة مع الوزير، قام مجدى حجازى بإخطار جميع الحاضرين بتوجيهات السيد رئيس الوزراء، والتى كان من أبرزها، أهمية اختبار كافة المعدات والمحطات والمركبات والأدوات المستخدمة فى مجابهة السيول، ووضع خطة مرور بديلة حالة حدوث قطع لأي طريق.


.

.


.

.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة