دنيا ودين

حدث في 9 من شعبان.. فتح المسلمين قشتالة..غزو المغول دمشق.. رفع العلم المصري بطابا.. أول بنك إسلامي في بريطانيا

25-4-2018 | 15:07

حدث في 9 من شعبان

د. إسلام عوض

من أهم الأحداث التي حدثت في التاسع من شعبان.. فتح المسلمين قشتالة.. غزو المغول الأتراك دمشق.. انضمام سلطنة عمان لجامعة الدول العربية.. وفاة الشاعر المصري "أمل دنقل" صاحب القصيدة الشهيرة "لا تصالح".. رفع العلم المصري على طابا..

591 هـ - نشوب معركة الأرك بين المرابطين بقيادة الأمير أبي يوسف يعقوب بن يوسف بن عبدالمؤمن وألفونسو الثامن ملك قشتالة، وانتهت المعركة بانتصار المسلمين.

803 هـ - شاه المغول الأتراك تيمورلنك يغزو دمشق.

932 هـ - ظهير الدين بابر ينتصر على الهنود في معركة بانيبات التي استمرت سبع ساعات فقط.

1334 هـ - انطلاق الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف حسين بن علي ضد الحكم العثماني، بعد مفاوضات ومراسلات مع بريطانيا استغرقت أكثر من عام ونصف.

1335 هـ - نشر جريدة القبلة القرار الذي حدد شكل علم الثورة العربية.
1349 هـ - محمد إقبال يلقي خطابًا رئاسيًا في مدينة الله أباد قدم فيه نظرية الدولتين والخطوط العريضة لرؤية إنشاء باكستان.

1391 هـ - سلطنة عمان تنظم لجامعة الدول العربية.

1399 هـ - إطلاق سراح الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة بعد اعتقاله قبل 12 سنة عقب الانقلاب العسكري الذي قاده ضده وزير الدفاع هواري بومدين.

1403 هـ - وفاة الشاعر المصري "أمل دنقل" صاحب القصيدة الشهيرة "لا تصالح"، وهو من مواليد قنا في جنوب مصر سنة 1940م، أصدر ديوانه الأول سنة 1969م، بعنوان "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة".

1409 هـ - عودة طابا إلى السيادة المصرية وذلك برفع العلم المصري فيها.

1411 هـ - قوات التحالف تدخل العراق مؤذنة ببداية المعارك الأرضية في حرب الخليج الثانية لتحرير الكويت.

1425 هـ - افتتاح بنك بريطانيا الإسلامي "آي بي بي" ليكون أول مصرف إسلامي بريطاني في بريطانيا، فُتح المصرف في شارع أدجوير رود بالحي العربي في العاصمة لندن، ويعمل حسب الشريعة الإسلامية.
1429 هـ - ملك الأردن عبد الله الثاني يقوم بزيارة إلى العاصمة العراقية بغداد، ليكون بذلك أول زعيم عربي يزورها منذ الإطاحة بنظام صدام حسين.

1430 هـ - المحكمة العليا الباكستانية تقضي بأن حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس برويز مشرف باطلة وغير صحيحة ولا يجب العمل بها.

1435 هـ - رئيس الإمارات العربية المتحدة، خليفة بن زايد آل نهيان، يُصدر قانونًا اتحاديًّا بتطبيق التجنيد الإجباري على الرجال الإماراتيين.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة