أخبار

وزير البيئة يشهد مراسم توقيع عقود تصنيع معدات المخلفات وتطوير مصانع التدوير بـ 4 محافظات | صور

21-4-2018 | 21:20

مراسم توقيع عقود تصنيع معدات المخلفات وتطوير مصانع التدوير

دينا المراغي

أكد الدكتور خالد فهمي أن احتفالية اليوم بحضور الأطراف المعنية الممثلة فى الوزراء والمحافظين والجهات المانحة وأعضاء مجلس النواب وممثلي نقابة النظافة، ما هو إلا انعكاس لرؤية الحكومة فى العمل كفريق لمواجهة مشكلة المخلفات العابرة لتخصص وزارة أو جهة واحدة من أجل إنجاح تلك المنظومة والتى نجنى ثمارها.


جاء ذلك خلال كلمة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى احتفالية مراسم توقيع عقود تصنيع معدات المخلفات وتطوير مصانع التدوير بمحافظات كفر الشيخ والغربية وقنا وأسيوط، والتى تقع ضمن نطاق عمل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة، بحضور اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي والسادة محافظي (كفر الشيخ والغربية وقنا وأسيوط) وممثل كل من الاتحاد الأوروبي والسفارة الألمانية والسفير السويسري وعدد من أعضاء مجلس النواب.

وأضاف فهمي أن منظومة المخلفات التى تم تصميمها تتناسب مع طبيعة كل محافظة حيث تم إعداد ٢٦ مخططًا لكل محافظة بالتعاون مع الخبراء و الاستشاريين، بالإضافة إلى الجامعات ومراكز البحث العلمي ليتم تسليم مخطط متكامل خاص بكل محافظة لضمان استدامة إدارة المنظومة من قبل المحافظات بكفاءة عالية.

وأشاد الدكتور خالد فهمي بتعاون القطاع المصرفي المصري فى العمل فى صناعة المخلفات كمجال استثماري واعد يخدم الاقتصاد والبيئة، من خلال منظومة محكمة تعمل على إيجاد صناعة حقيقية قائمة على جمع وتدوير المخلفات ليتم استخدام المنتج المتخارج منها فى توليد الطاقة بمصانع الأسمنت واستغلالها فى صناعة الأسمدة فى المجال الزراعي، وهو ما يؤكد تشابك وتكامل منظومة المخلفات مع العديد من المجالات.

وأشار وزير البيئة إلى أن مشروعات إدارة وتدوير المخلفات هى مشروعات بيئية بالدرجة الأولى وليست اقتصادية، حيث يقتصر عائدها على ما يتم من إعادة تدويره فقط، لذلك لا بد من وجود سياسات مصاحبة لدعم تلك الصناعة، مؤكدًا  ضرورة وجود تغيير مؤسسي قائم على إيجاد التشريعات والسياسات التى تضمن نجاح تلك المنظومة.

وأكد وزير البيئة أن وزارة البيئة ستقوم بالتصدي لأكثر من ٤٠ مقلبًا بمحافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة لتحسين مستوى النظافة بالمحافظات بالتوازي مع إقامة المنظومة الجديدة، منوهًا بأنه تم التصدي لأكبر مقلب للمخلفات بمحافظة المنوفية (مقلب أبوخريطة) كما سيتم التصدي لمقلب منوف.

وخلال كلمته أشار ممثل الاتحاد الأوروبي إلى أن مجال تدوير المخلفات فى مصر مجال واعد لخلق فرص عمل جديدة من خلال جمع وتدوير المخلفات وتعظيم طرق الاستفادة منها بإعادة تدويرها واستغلالها فى صناعات أخرى، مهنئًا وزارة البيئة على تحقيق إنجازاتها فى مجال إدارة المخلفات.

من جانبه قال سفير سويسرا بالقاهرة، إننا نرى اليوم ثمار التعاون المشترك بين هيئة المعونة السويسرية وجهاز إدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة حيث يعد إنشاء هذا الجهاز حجر الزاوية فى إدارة المخلفات الصلبة فى مصر، مشيرًا إلى أن استثمارات سويسرا فى إدارة المخلفات الصلبة فى مصر نابع من التزامها بتحسين الظروف الصحية من خلال تقليل تلوث البيئة ورفع المستوى المعيشي للشعوب حيث نتطلع لمزيد من نجاح مشروعاتنا فى مجال المخلفات الصلبة بمصر.

وأشاد ممثل السفارة الألمانية بدور الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى إنجاح منظومة المخلفات وتحويل كافة المعوقات والسلبيات إلى إيجابيات تفيد العمل المتكامل للمنظومة، مشيرًا إلى النجاح الباهر الذى تحقق بعد بضع سنوات من التعاون مع البرنامج الوطني المخلفات الصلبة وجميع الشركاء.


.


.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة