ثقافة وفنون

عزف "لحن الوفاء" فنال "الحب الكبير".. ومازال فريد يغرد "آدي الربيع عاد من تاني"| صور نادرة

20-4-2018 | 23:58

فريد الأطرش

عبد الرحمن بدوي

حمل اسمه الكثير من صفاته، فهو فعلا فريد عصره وزمانه.. لم ينافسه أحد في لونه فقد كان متفردا على مدى 30 سنة هي مشواره الفني، وحتى يومنا هذا مازال فريد الأطرش الذي نحتفي اليوم بذكرى ميلاده الـ 101، يحافظ على مكانته الفنية رغم الرحيل.

فريد الأطرش في لقطات متنوعة

وحيد ولكن فريد
معظم الأدوار التي قام بها فريد الأطرش، حملت اسم وحيد أو فريد، فهل كان هذا محض صدفة، أم أن الاختيار كان يخفي وراءه إحساسه بالوحدة منذ نعومة أظافره.

فريد الأطرش في لقطات متنوعة

وُلد فريد الأطرش، في بلدة القريا في جبل الدروز، وعاني حرمان رؤية والده، واضطراره إلي التنقل والسفر منذ طفولته، من سوريا إلي القاهرة مع والدته بعد أن منحهم سعد باشا زغلول تصريحًا بالإقامة؛ هربًا من الفرنسيين المعتزمين اعتقاله وعائلته؛ انتقامًا لوطنية والدهم فهد الأطرش، وعائلة الأطرش في الجبل الذين قاتلوا ضد الاستعمار الفرنسى في جبل الدروز بسوريا.

فريد الأطرش في لقطات متنوعة


تسبب اسم الأطرش في طرده من المدرسة، فبعد أن اضطر إلى تغيير اسم عائلته، فأصبحت "كوسا" بدلاً من الأطرش، ذات يوم زار المدرسة هنري هوواين، فأعجب بغناء فريد وراح يشيد بعائله الأطرش أمام أحد الأساتذة، فطرد فريد من المدرسة، والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك.

فريد الأطرش في لقطات متنوعة

وفي معهد الموسيقى الذي أوصى مصطفى رضا أن يدخله، بدأ فريد تعلم عزف العود على يد رياض السنباطى ، ليتفوق التلميذ على أستاذه فيما بعد حين أضاف للعود وتره السادس ليصبح " ملك العود" لا ينازعه على عرشه أحد، وبمجرد أن وطأت قدمه معهد الموسيقى أحس فريد أنه ولد في هذه اللحظة، وأنه وجد بيته الذي ظل يبحث عنه منذ طفولته.
تعلم فريد منذ صغره أن يعتمد على نفسه، وأن يكون مسئولاً عن إعالة أسرته، فبدأ في بيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل إعالة الأسرة، وبعد عام بدأ بالتفتيش عن نوافذ فنية ينطلق منها، حتي التقي بفريد غصن والمطرب إبراهيم حمودة، الذي طلب منه الانضمام إلي فرقته للعزف على العود.

فريد الأطرش في لقطات متنوعة

أقام زكي باشا حفلة يعود ريعها إلي الثوار، أطل فريد تلك الليلة علي المسرح، وغني أغنية وطنية ونجح في طلته الأولي، وبعد جمله من النصائح اهتدي فريد إلي بديعة مصابني التي ألحقته مع مجموعة المغنين، ونجح أخيرا في إقناعها بأن يغني بمفرده، ولكن عمله هذا لم يكن يدر عليه المال بل كانت أموره المالية تتدهور إلي الوراء.

فريد الأطرش في لقطات متنوعة

 

من هنا كانت البداية
بدأ فريد العمل في محطة شتال الأهلية، حتي تقرر امتحانه في المعهد، ولسوء حظه أصيب بزكام وأصرت اللجنة علي عدم تأجيله، ولم يكن غريبًا أن تكون النتيجة فصله من المعهد، ولكن مدحت عاصم طلب منه العزف علي العود للإذاعة مرة في الأسبوع، فاستشاره فريد فيما يخص الغناء خاصة بعد فشله أمام اللجنة، فوافق مدحت بشرط الامتثال أمام اللجنة، وكانوا نفس الأشخاص الذين امتحنوه سابقًا، بالإضافة إلي مدحت، غني فريد أغنيه الليالي والموال لينتصر أخيرا، ويبدأ في تسجيل أغنياته المستقلة، وسجل أغنيته الأولي (يا ريتني طير لأطير حواليك) كلمات وألحان يحيي اللبابيدي.

وأصبح يغني في الإذاعة مرتين في الأسبوع، لكن ما كان يقبضه كان زهيدًا جدًا، واستعان بفرقة موسيقية، وبأشهر العازفين كأحمد الحفناوي، ويعقوب طاطيوس وغيرهما، وزود الفرقة بآلات غربية، بالإضافة إلي الآلات الشرقية، وسجل الأغنية الأولي، وألحقها بثانية (بحب من غير أمل)، وبعد التسجيل خرج خاسرًا، لكن تشجيع الجمهور عوض خسارته، وعلم أن الميكروفون هو الرابط الوحيد بينه وبين الجمهور.

فريد الأطرش في لقطات متنوعة

حبيبة العمر
وقدم الموسيقار الكبير فريد الأطرش ونجح في تكوين ثنائيات رائعة مع كل بطلات أفلامه، بل إنهن ازددن شهرة وتألقا لاشتراكهن معه، ولعل الأولى في النجاح كانت سامية جمال، لأنها كانت حبيب العمر -كما قيل وقتها- إضافة إلى خفة دمها واندماجها معه، ولذلك حظيت بتمثيل ستة أفلام قالت عنها، إنها كانت أفضل ما مثلت في حياتها، ولا ننسى أسمهان ونور الهدى وفاتن حمامة وصباح وشادية، وتحية كاريوكا وماجدة وهند رستم ومديحه يسري، ومريم فخر الدين.

فريد الأطرش في لقطات متنوعة

أغاني وأفلام
قدم فريد الأطرش إلى مكتبة السينما 31 فيلما سينمائيا كان بطلها جميعا، وأنتجت هذه الأفلام فى الفترة من عام 1941 حتى عام 1975، وأشهر هذه الأفلام فيلم "حبيب العمر"، "عهد الهوى" ،"حكاية العمر كله"، "ودعت حبك" ،"رسالة من امرأة مجهولة ، زمان يا حب، الخروج من الجنة، الحب الكبير، عفريته هانم، انتصار الشباب، وهو الفيلم الوحيد الذي جمع بينه وبين اخته أسمهان".

فريد الأطرش في لقطات متنوعة


ومن أشهر أغانيه "بساط الريح"، "حكاية العمر كله"، "الربيع"، "ما قال لى وقلت له"، "نجوم الليل"، "يا دلع"، "تعالى سلم"، "يا حبيبى طال غيابك"، "يا واحشني رد عليا"، "تؤمر على الرأس"، "على الله تعود".

فريد الأطرش في لقطات متنوعة

الساعات الأخيرة
مثله مثل الكثير من نجوم الفن كانت اللحظات الأخيرة في حياة فريد الأطرش صعبة للغاية، وقد وصفتها "الإنسانة الّتي وهبها قلبه، وإخلاصه، "السّيدة سلوى الحلاّق (القدسيّ) وأراد أن يربط حياته بها إلى الأبد، "ورغم أنّه كان يكبرها بثلاثين سنة على الأقلّ، وهي الّتي كانت آخر من رأى في حياته، حسبما ذكرت مجلة الموعد في عددها "644" ،قائلة : فلقد وعده الطّبيب بأن يخرج من المستشفى يوم الخميس 26 ديسمبر 1974، - ودفن بعدها بيومين-، وكان فريد يبدو "سعيداً".

وعند السّاعة الرّابعة جاءته بالأكل، ولم يكن قد تغدّى بعد، ومضت ساعات، وعندما فتحت الرّاديو.. كانت إذاعة الأردن تبثّ أغنيّة "أوّل همسة".. فكانت آخر لحن يسمعه.. ولمّا سمع أذان المغرب، أخذ يصلّي .. ويدعو من أعماق قلبه "يا ربّ"، وفاضت روحه ثمّ ودّعته الوداع الأخير،وأثناء دفنه.. أبت إلاّ أن يوضع تحت رأسه المصحف الكريم الّذي كانت تضعه تحت وسادتها.

فريد الأطرش في لقطات متنوعة


ورحل مطرب الحب فريد الأطرش حيث وافته المنية في مستشفي الحايك ببيروت، إثر أزمة قلبية، عام 1974.

فريد الأطرش في لقطات متنوعة


فريد الأطرش في لقطات متنوعة


فريد الأطرش في لقطات متنوعة


فريد الأطرش في لقطات متنوعة


فريد الأطرش في لقطات متنوعة


فريد الأطرش في لقطات متنوعة


فريد الأطرش في لقطات متنوعة


فريد الأطرش في لقطات متنوعة


فريد الأطرش في لقطات متنوعة

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة