ثقافة وفنون

ترفع شعار "القراءة حياة ".. مبادرة جديدة لعودة سور الأزبكية ومبادلة الكتب في قنا

17-4-2018 | 16:37

سور الأزبكية

قنا - محمود الدسوقي

شهد مؤتمر دندرة الرابع، الذي أقيم بمحافظة قنا، ظهور مبادرة "أزبكية دشنا"، وهي مبادرة جديدة لمبادلة الكتب، ترفع شعار عندما تكون القراءة حياة.


وقال الأديب صابر حسين مؤسس المبادرة لــ"بوابة الأهرام " إن المبادرة قام بتدشينها مجموعة من الشباب تؤمن بدور القراءة في تغيير المجتمع نحو الأفضل، لذلك قررنا نشر ثقافة اقتناء الكتاب، من خلال معارض في كل أرجاء محافظة قنا، و ليس غرضنا الربح المادي. الكتاب نعرضه بسعر زهيد من أجل تشجيع الجميع على اقتناء الكتاب، وتركيزنا على الطفل لأنه مستقبل بلادنا .

وأضاف صابر أن المبادرة في فترة وجيزة استطاعت تنظيم عدد معارض في نادي البحر بقنا، والاستاد الرياضي، وجمعية الزهراء الخيرية، ومؤتمر دندرة الثقافي الذي كان يضم 4 دور نشر، من بينها الهيئة العامة للكتاب .

محمد الأشرف باحث ماجستير وفنان جرافيك أكد لــ"بوابة الأهرام "، أن المبادرة تقوم علي عدة أسس، منها توفير الكتاب بسعر زهيد، ومبادلته بكتاب آخر، وتهتم بالطفل، حيث تم توفير كميات كبيرة من أدب الطفل تناسب جميع الأعمار، كما تقوم علي فكرة المبادلة، وإتاحته بفكر مجاني بدون أي مقابل .

وأضافت سحر محمود كاتبة مسرحية بقنا لــ"بوابة الأهرام " إنه كان من أحلام المثقفين تأسيس سور الأزبكية في محافظات الصعيد، لافتة إلى أنها قامت باستضافة المبادرة، لتأسيس وعي معرفي بشعار "القراءة حياة"، الذي رفعته المبادرة التي نجحت في وقت قصير، في إقامة عدة معارض لمبادلة الكتب، وبيعها بسعر زهيد للجمهور في الصعيد .

وقال أحمد سعيد عضو في مبادرة "أزبكية دشنا" إن المبادرة خرجت من مركز دشنا إلا أنها امتدت لكل مراكز محافظة قنا المتعطشة للمعرفة، خاصة أنه في محافظات الصعيد لاتوجد فروع للهيئة العامة للكتاب.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة