ثقافة وفنون

طبعات الكتب النادرة في جناح الأزهر تجذب زوار معرض الإسكندرية للكتاب

5-4-2018 | 13:48

معرض الإسكندرية للكتاب

شيماء عبد الهادي

تعد مكتبة الأزهر الشريف من المكتبات الزاخرة بالكتب الدينية ونفائس المخطوطات، وهي واحدة من أكبر مكتبات الشرق الأوسط المتخصصة في العلوم الإسلامية، وتحتفظ المكتبة بعدد كبير من الطبعات النادرة التي مر على طباعتها ما يقارب من مائتي عام.


ومن أبرز الطبعات القديمة التي جذبت زوار المعرض: كتاب "القانون في الطب" لابن سينا، نسخة مطبوعة طبع "حجر"، طبعة روما عام ١٢٥٦ هجرية.

كما يعرض الجناح كتاب "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم"، لشمس الدين البشاري، طبعة سنة ١٨٧٧م، وكتاب "الدراسة الأولية في الجغرافية الطبيعية"، مترجم من اللغة الفرنسية، طُبع في مطبعة "الجوائب" بالقسطنطينية سنة ١٣٠١ هجرية.


ومن الكتب التي حظيت باهتمام الزوار كتاب "باب الفتوح لمعرفة أحوال الروح"، للشيخ عبد الهادي نجا الأبياري، الذي طُبع في المطبعة الخيرية بحوش عطى بجمالية مصر سنة ١٣٠٤هجرية، وكتاب "الدرة السنية في الرد على المادية وإثبات النواميس الشرعية في الأدلة العقلية"، لعبد الله علاء الدين البغدادي الدهلوي، طُبع بالمطبعة العمومية بمصر سنة ١٣١٣هجرية.

وتأتي مشاركة الأزهر الشريف في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب انطلاقًا من رسالة الأزهر في نشر ثقافة التعايش والسلام ومواجهة الفكر المتطرف والتأكيد على قيم المواطنة والحوار والاندماج الإيجابي.

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة