ثقافة وفنون

"ديوان الأهرام" تحتفي بـ"جلال الدين الرومي" رمز المحبة والسلام

3-4-2018 | 20:12

غلاف مجلة "ديوان الأهرام"،

احتفت مجلة "ديوان الأهرام"، التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، في عددها الجديد، بالشاعر الكبير جلال الدين الرومي، رمز المحبة والسلام في زمن الهجوم الدائم علي الإسلام، والترويج لفكرة كونه دينا دمويا يحض علي الإرهاب والعنف، باعتبار سيرة الرومي وجهًا مشرقًا للتسامح والمحبة، والتقارب بين الأمم والعقائد، لنشر الألفة والسلام في ربوع العالم.

وتقدم المجلة في عدد أبريل، ملفًَا شاملاً عن فلسفة جلال الدين الرومي، وحياته ومسيرته مع ترجمة لرباعيات "مولانا".

وكما يتضمن العدد رقم 34 من المجلة - التي ترأس تحريرها الكاتبة الصحفية، زينب عبدالرزّاق - ملفًا عن سيناء أرض العزة.. حلم الغزاة ومقبرتهم، وتاريخ 4000 سنة على الأرض التي رواها الجيش المصري بدمائه، منذ فجر التاريخ، وحتي هذه اللحظة، لتطهير سيناء من دنس الإرهاب. 

كما يتضمن العدد ملفًا ثالثًا بعنوان "1968 نصف قرن علي الربيع الغربي"، ذلك العهد الثوري الذي بلغ ذروته في مايو 68، وكانت بداياته لأسباب اجتماعية تتعلق بالحريات، وحق الحب في الجامعة، ليكون عام 68 من السنوات الفاصلة في تاريخ الغرب، وثورات الشباب في العالم.

وتلقي "ديوان الأهرام" الضوء على مارتن لوثر كينج، في ذكرى مرور نصف قرن على اغتياله، وتستعرض مسيرة قاهر العنصرية والتمييز، رمز النضال والحرية في ستينيات القرن الماضي.

كما تنشر المجلة حوارا يُنشر لأول مرة مع شاعر مصر، عبدالرحمن الأبنودي، بمناسبة ذكرى ميلاده الثمانين، عن قصة حراجي القط الإنسان والديوان والملحمة، وزمن بناء السد العالي.

وتتذكر "ديوان الأهرام" العالم المصري، جمال حمدان، في ذكرى ربع قرن على وفاته الغامضة، وتكشف جانبا من هذا الغموض من خلال السيرة التي كتبها شقيقه.

وبمناسبة مرور 80 عامًا على إنتاج فيلم العزيمة، الذي احتفى به جورج سادول، الباحث السينمائي الشهير، الذي يعد من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، ننشر حوارا بين ألفريد فرج وصلاح أبو سيف، الذي كان مساعدا لمخرج هذا الفيلم العبقري كمال سليم.

كما تلقي "ديوان الأهرام" الضوء على الفنان العالمي، فرانك سيناترا، الذي عاش حياته نجما في سماء السينما والغناء، وعلاقته الغامضة بالمافيا التي أفسدت عليه علاقاته برؤساء أمريكا: نيكسون وكيندي وريجان.

ومن صحافة زمان، تنشر المجلة صورا نادرة توثق ما جرى لثروة العائلة المالكة في شتاء عام 1954، وتحكي كيف كانت مزادات "الثورة"، التي بيعت فيها ممتلكات العائلة المالكة في مصر، إلى جانب الاحتفال بـ 100 عام على أول خدمة بريد جوي في العالم.


.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة