محافظات

عمرو فهمي: اتفقت مع الفقي على إنشاء أول متحف للكاريكاتير داخل مكتبة الإسكندرية

2-4-2018 | 12:22

الدكتور مصطفى الفقي

الإسكندرية - محمد عبد الغني

قال عمرو فهمي، فنان الكاريكاتير، إنه اتفق مع الدكتورمصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، على إنشاء متحف للكاريكاتير، وتمت الموافقة وستتم أرشفة كل المواد وسيكون هناك معرض دائم لفن الكاريكاتير، مضيفًا أن المكتبة متبنية فكرة مواجهة التطرف ومن المفرح محاربة الفكر بالفكر.


جاء ذلك خلال فاعليات ندوة 140 سنة كاريكاتير، التي أقيمت على هامش معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية، والهيئة المصرية العامة للكتاب، بحضور رسام الكاريكاتير المصري، سعيد بدوي، عضو الجمعية المصرية لراسمي الكاريكاتير، أحد رسام الكاريكاتير بالأهرام، والناقد الفني صلاح بيصار، والفنان التشكيلي عمر فهمي، وقدمها منسق الندوات عبد الله الصاوي.

وأكد "فهمى"، على أن فن الكاركاتير مستقل بذاته لأنه ملكة وحس ساخر، والمصريون بارعون فى فن السخرية وهى مسئولية شاقة لأننا صناع بسمة، كما أن مكتبة الإسكندرية حضنت أهم معرض فى مصر ما بين فرنسا ومصر وكان يمثل الجانب المصرى مصطفى حسين.

وبدأ الناقد الفني "صلاح بيصار" حديثة بأننا لا نستطيع أن نتكلم أو نحصد 140 سنة كاريكاتير وأن الكاريكاتير هو السلاح منذ بداية الفراعنة حتى الطباعة الورقية وفن الكاريكاتير ينتمي للمدرسة التعبيرية و الفنان التعبيري هو الذي يقفز بنفسة علي الورق فهو يقفز ليبين لنا المجتمع.

 

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة