سوشيال ميديا وفضائيات

"الزراعة": نستهدف زراعة 500 ألف فدان قطن خلال 2018.. والحملة القومية لتحصين الماشية ستبدأ 10 أبريل

1-4-2018 | 13:45
الزراعة نستهدف زراعة  ألف فدان قطن خلال  والحملة القومية لتحصين الماشية ستبدأ  أبريل القمح
Advertisements
إيمان فكري

قال د. حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية المهمة، لافتا إلى أنه كان هناك تدهور للقطن خلال الأعوام الماضية نتيجة عوامل كثيرة منها تحرير تجارة الأقطان، أدى لحدوث خلط للأصناف.

وأضاف المتحدث باسم الزراعة، في برنامج "صباح أون"، على قناة "أون لايف"، أن بدأت النهضة في زراعة القطن عام 2016، بزراعة 130 ألف فدان فقط، وبعد ذلك زراعة 220 ألف فدان عام 2017، ونستهدف زراعة 500 ألف فدان خلال هذا العام على مستوى الجمهورية، وتم زراعة مساحات كبيرة منها.

وأكد أن نجاح الخطة التسويقية لمحصول القطن في العام الماضي هي من ساعدت الفلاح للاستمرار في زراعة القطن، وذلك بعمل لجنة لمراقبة تسويق وأسعار الأقطان لأول مرة، وتجتمع إسبوعيا بمشاركة المعنين في شراء القطن، مشيرًا إلى أنه يتم العمل للوصول لزارعة مليون ونصف خلال السنوات القادمة.

وتابع أن الوزارة أعلنت سعر ضمان للفلاح بأنه عند بيع المحصول بأقل من السعر المحدد ستشتري الحكومة بالسعر المحدد، وهذا لتشجيعه على الزارعة، ولكن يجب أن يجون ملتزم بتوصيات الخاصة بالمعاملات الزاعية والضوابط الموضوعة.

وأوضح أن هناك استنباط أصناف جديدة للحفاظ على الإنتاجية؛ لأن كل صنف له مدة معينة ويتدهور، فيتم الاستنباط حتى لا يتأثر الإنتاج بانسحاب صنف وتزويد صنف أخرى مكانه، وتكون الأصناف مواكبة للظروف البئية المنعكسة.

وأشار إلى أن هناك تعاونا مع وزارة الصناعة والتجارة لتطوير مصانع الغزل والنسيج للاستفادة من ما يتم زراعته بدلا من تصديره، منوهًا بأنه يتم استنباط أصناف شحيحة في استخدام المياه وبعضها تتحمل الجفاف باستخدام أساليب زراعة حديثة، لترشيد المياه وتوفيرها.

ولفت إلى أنه سيتم اطلاق منظومة الحيازة الإلكترونية للفلاح قريبًا، وتم عمل 2 مليون ونصف وذلك لضمان وصول الدعم للفلاح المصري، وحتى لا يوجه أي صعوبة في التعامل مع موظف الجمعية.

وأكد أنه يتم التواصل مع الفلاح عن طريق الحملات القومية وندوات إرشادية، لافتا إلى أنه تم تدريب 1000 شاب على طريقة رش المبيد الصحيحة، ونستهدف تدريب 6000 شاب حتى يتم الوصول إلى 50 ألف شاب يستطيع الرش بطريقة صحيحة، وبذلك يتم توفير فرص عمل.

ونوه بأن الحملة القومية لتحصين الماشية ستبدأ في 10 أبريل الجاري.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة