ثقافة وفنون

ضبط قطع أثرية مصرية ومصادرتها أثناء عرضها بصالة مزادات بمانهاتن الأمريكية

27-3-2018 | 12:23

قطع أثرية

مصطفى طاهر

نجحت وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية، في استرداد ثلاث قطع أثرية كانت قد تم تهريبها إلي خارج البلاد، وقد تسلمتها القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في نيويورك، اليوم الثلاثاء 27 مارس، تمهيداً لإعادتها إلي مصر.


وقال شعبان عبد الجواد، المشرف العام علي الإدارة العامة للآثار المستردة، إن تلك القطع هي عبارة عن أجزاء من مومياء، تتكون من رأس ويدان آدميتان، كان قد تم سرقتهم من منطقة وادي الملوك بمدينة الأقصر وتهريبها خارج البلاد عام ١٩٢٧، وأثناء عرضهم ضمن قائمة أحد صالات المزادات في مانهاتن بالولايات المتحدة الأمريكية، قامت وحدة مكافحة الإتجار في الآثار التابعة لمكتب المدعي العام الأمريكي بمقاطعة نيويورك بوقف بيعهم وضبطهم.

وأشار عبد الجواد إلي أنه فور ضبط تلك القطع قامت السلطات الأمريكية بالتواصل مع وزارة الآثار المصرية، والتي بدورها تواصلت مع وزارة الخارجية المصرية لإتخاذ كل الإجراءات اللازم نحو استردادها وتسليمها إلي القنصلية المصرية وإعادتها إلي أرض الوطن.

كما أعرب  عن كامل تقديره لمجهودات وزارة الخارجية المصرية، وكافة السلطات الأمريكية المعنية، لأسترداد تلك القطع الأثرية المصرية، وهو الأمر الذي يؤكد عمق وتميز العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن.


.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة