اقتصاد

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والهند إلى 3.5 مليار دولار

24-3-2018 | 12:19

صادرات

بوابة الأهرام

قال أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن حركة التبادل التجاري بين مصر والهند شهدت تطورا ملحوظا خلال عام 2017؛ حيث بلغ إجمالي التبادل التجاري بين البلدين حوالي 3.5 مليار دولار بزيادة نسبتها 13.5%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2016.


جاء ذلك خلال أعمال اللجنة الفرعية للتعاون التجاري والاقتصادي بين مصر والهند، والتي عقدت في إطار فعاليات الدورة السابعة للجنة الوزارية المصرية الهندية المشتركة التي عقدت بالعاصمة نيودلهى برئاسة وزيري الخارجية بالبلدين.

وأضاف "عنتر"، أن قيمة الصادرات المصرية للهند بلغت مليارا و200 مليون دولار بزيادة بلغت نسبتها 15.5% مقارنة بعام 2016، في حين بلغت قيمة الواردات المصرية من الهند خلال عام 2017 حوالي 2.3 مليار دولار، بنسبة زيادة 12.49% مقارنة بعام 2016.

وأشار إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية للهند تتمثل في الفوسفات الصخري بأنواعه "غاز بترولي، القطن الخام، فحم مجمر (كوك) أو نصف مجمر، منتجات الزجاج، البرتقال الطازج، بذور وثمار ونوي من الأنواع المعدة للبذار"، في حين تتمثل أهم الواردات المصرية من الهند؛ "لحوم جاموسى مشفاه، غزول أقطان، بولي اثيتالات، سيارات ركوب وقطع غيار السيارات".

وأضاف أنه تم الاتفاق مع الجانب الهندي على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين في مجالات تطوير وتحديث مراكز التدريب المهني، وتشجيع المشاركة في المعارض العامة والمتخصصة التي تقام دوريا في البلدين، بالإضافة إلى تنمية التعاون بمجال صناعة الغزل والمنسوجات، وجذب الاستثمارات، إلى جانب التعاون في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على دعم سبل التعاون الإقليمي المشترك بين مصر والهند للتوجه نحو السوق الإفريقية، وذلك للاستفادة من اتفاقات التجارة الحرة الموقعة بين مصر وعدد من التجمعات الإقليمية الإفريقية وأخرها اتفاق التجارة الحرة القارية الإفريقية والذي تم إطلاقه منذ أيام ويضم 44 دولة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة