سوشيال ميديا وفضائيات

محمود صقر: محطة برج العرب ستكون مركز بحوث دولي لتوليد الطاقة

3-3-2018 | 13:27

الدكتور محمود صقر

محمد الإشعابي

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن محطة الطاقة الشمسية متعددة الاستخدامات ببرج العرب، تم تنفيذها بالتعاون مع مجتمع البحث العلمي متمثلا في الجامعات المصرية ومدينة الأبحاث العلمية، والمركز القومى للبحوث ببرج العرب، وبعض شركات القطاع الخاص.

وأشار رئيس أكاديمية البحث العلمي، في برنامج "صباح دريم"، إلى أن أهم ما يميز المشروع هي أنها تعد المحطة الأولى عالميا من حيث الابتكارات المطبقة في هذه المحطة، حيث إنها متعددة الاستخدمات وذلك من خلال استغلال الطاقة الحرارية من ضوء الشمس على مرآة عملاقة، وعلى مساحة 12 فدانًا.

وأوضح أنه سيتم استغلال الطاقة الحراية في تسخين مادة معينة "الملح المنصهر"، وترتفع درجة حرارتها إلى 550 درجة، وهى درجة كافية لتحلية المياة، بالإضافة إلى تشغيل توربينات لتوليد الكهرباء، كما سيتم استخدام الطاقة الحراية فى المصانع.

ولفت إلى أن بعض الصحف الإيطالية قالت إن مصر ستكون من أكبر الدول المنتجة للطاقة الجديدة والمتجددة فى العالم، مشيرا إلى أن مشاركة الجانب المصري في المشروع كانت بنسبة 2.5 مليون يورو، من أكاديمة البحث العلمى والتكنولوجيا، وباقى المبلغ 20 مليون يورو، عبارة عن منح من الاتحاد الأوروبي.

وتابع: وجه الاستفادة هو نظرة أوروبا، إلى جنوب المتوسط في أنها مصدر الطاقة الجديدة والمتجددة للعالم كله بما فىها الدول الأوروبية، حيث يوجد في مصر الطاقة الشمسية، والأراضى الصحراوية غير المستغلة، حيث إنهم ينظرون إلى توليد الطاقة فى جنوب المتوسط باعتباره العملية الاقتصادية المثلى لتوليد الطاقة.

واختتم: المستهدف من محطة الطاقة الشمسية ببرج العرب أن تكون نموذجًا في منطقة شمال إفريقيا والعالم العربي كمركز بحوث دولى للعالم لتوليد الطاقة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة