أخبار

الصحة: تدريب المعلمين في المدارس الحكومية للتعامل مع الطلاب ذوى الإعاقة

27-2-2018 | 12:46

تدريب المعلمين للتعامل مع الطلاب ذوى الإعاقة

عبد الله الصبيحي

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الأمانة العامة للصحة النفسية عن توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم والاتحاد النوعي للأندية الروتارية لتدريب المدرسين في بالمرحلة الإعدادية بالمدارس الحكومية لكيفية التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة البسيطة الذين تقرر دمجهم بالفصول النظامية.


يأتي هذا في اطار اهتمام الدولة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتقديم خدمات صحية وتعليمية متميزة باعتباره حقا أصيلا لهم.

وأوضحت الدكتورة منن عبدالمقصود، رئيس أمانة الصحة النفسية، أنه من خلال البروتوكول ستقوم الأمانة بتقديم الخدمات والاستشارات الفنية لتحسين التعلم للتلاميذ من ذوي الإعاقة البسيطة بمحافظات القاهرة والجيزة والبحيرة وبني سويف وذلك لتعزيز التطوير المهنى للمعلمين بما يلبي الاحتاجات التعليمية الخاصة، لافتة إلى أنه سيتم إنشاء نموذج للمدارس الدامجة في مصر.

وأضافت "منن" أن البروتوكول يشمل برنامج لتدريب المدرسين على "الصحة النفسية والمدرسة"، و"أهمية تحسين مهارات المدرس بالصحة النفسية للطفل"، و"استراتيجيات إدارة الفصل مع الاضطرابات والمشاكل السلوكية والنفسية المختلفة التى يتعرض لها الطلاب ، و"التأخر العقلي"، و"التوحد"، و"اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

وفي سياق آخر احتفلت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بمرور ثلاث سنوات على افتتاح عيادة الواحة المتخصصة في علاج الأطفال والمراهقين وذويهم الذين تعرضوا لأحداث حادة ومؤلمة ومهددة للحياة حيث تقوم العيادة بالتوعية والتقييم وتقديم جلسات نفسية متخصصة وعلاج دوائى إذا لزم الأمر، فضلاً عن علاج صدمات التعرض للعنف للطفل وتقديم الإرشاد السلوكى للأسرة.

وأشارت "منن" إلى أنه تم فتح عيادتين للواحة بمستشفيى بنها وحلوان للصحة النفسية، لافتة إلى أنه جار إعداد خطة لتعميم العيادة على باقى مستشفيات الصحة النفسية على مستوى الجمهورية.

وأضافت "منن" أنه تم استقبال 135 طفلا ومراهقا على مدار الثلاث سنوات السابقة، كما تم عمل 807 جلسات علاج نفسى فردى للاطفال والمراهقين، بالاضافة الى استقبال 24 حالة من الآباء والامهات، وعمل 115 أكثر من جلسة علاج نفسي فرى لهم ، وذلك فى عيادات الواحة المتخصصة.

لافتة الى أنه تم اعداد برنامج ارشاد اسرى عن التربية الجنسية للاطفال على 10 جلسات مما ساعد فى رفع الوعى السلوكى للمترددين، وتقديم الدعم النفسى والتدخل العلاجى فى حالات صدمات التعرض للعنف بالاضافة الى عمل جلسات إرشاد أسرى للآباء، بجانب تقديم يوم جروب سيكودراما يساعد على التخلص من الانفعالات المخزنة جسديًا.


٫


٫


٫

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة