ثقافة وفنون

رحل الكوتش وبقي اختراعه.. محطات خالدة في مشوار أحد أشرار السينما المصرية

27-2-2018 | 02:08
رحل الكوتش وبقي اختراعه محطات خالدة في مشوار أحد أشرار السينما المصريةالفنان الراحل غسان مطر
Advertisements
عبد الرحمن بدوي

على الرغم من مشواره الفني المبكر إلا أن الشهرة عرفت طريقها إليه في خريف العمر.. هو أحد أشرار السينما المصرية.. إنه الفنان الراحل غسان مطر الذي نحتفي اليوم الثلاثاء بالذكرى الثالثة لرحيله. 

هو ممثل فلسطيني، اسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري، عاش في مخيم البداوي الواقع شمال لبنان وعمل في لبنان ومصر في العديد من المسلسلات والمسرحيات، ‏وعمل في أفلام تعبر عن الكفاح الفلسطيني.

غسان مطر وزوجته سما

أهم أدواره الشريرة دوره في فيلم الأبطال أمام فريد شوقي وأحمد رمزي، وقام بدور بارز في الفيلم التليفزيوني "الطريق إلى ‏إيلات".

وخلال مشواره الفني شارك غسان مطر فى بطولة ما يقرب من 65 عملا سينمائيا كان أولهم "العميل السري 99" عام 1966 وكان آخرها "ش البلبل وتوم وجيمي "عام 2013.
غسان مطر وسهير رمزي في أحد الأفلام


اكتئاب سمير غانم
عمل الفنان الراحل غسان مطر مع الكوميديان سمير غانم في عدة مسرحيات، منها "بهلول في اسطنبول، ودوري مي فاصوليا، مراتي زعيم عصابة"، على مدى سنوات كونا فيها صداقة العمر، حتى أن رحيل غسان قد أصاب سمير غانم بحالة حادة من الاكتئاب.

"ربنا يغفرله ويجعل مثواه الجنة.. إنسان لا يعوض وهو صديق عمري" وبهذه الكلمات رثى سمير غانم صديق عمره.

غسان مطر وسميرة أحمد في فيلم الشيماء

غسان والعندليب
وبعيدا عن الفن عمل غسان في بداية حياته مذيعًا في التليفزيون اللبناني، وقال في حوار تليفزيوني مع منى الشاذلي، إنه بعد النكسة كنت بعمل فيلم "كلنا فدائيون" عن العمل الفدائي فاقترحت على عبدالحليم حافظ أن يغني أغنية عن الفدائيين، ومن خلال الاتصال بالسفارة المصرية في بيروت، طلب منهم الاتصال بعبدالرحمن الأبنودي، أو محمد حمزة لكتابة أغنية للفدائيين، وكان محمد حمزة الأسرع، وقام بليغ حمدي بتلحينها في نصف ساعة".

وقال إنه قام بتقديم عبدالحليم على المسرح وأثناء ذلك تلقى اتصالا يأمره بقطع الإرسال وعدم نقل الحفلة، لكنه رفض، وأدى ذلك إلى فصله.

غسان مطر وميرفت أمين في بدايات المشوار الفني

أهم أعماله
شارك فيها الراحل غسان مطر هي: "الجيل الرابع، 4 كوتشينة، عنتر وبيسة، عنتر بن شعبان، عش البلبل، توم وجيمي، شقاوة بنات شبرا، الأنسة مامي، مستر أند مسز عويس، لا تراجع ولا استسلام، العبد الهارب، علقة موت، أمير البحار، ابقى قابلني، شبه منحرف، سيد الآس، شعبان الفارس، سوق المزاج، أحلام الفتى الطايش، قصة الحي الشعبي، العيال هربت، لخمة راس، عيال حبيبة، عوكل، كلم ماما، بركان الغضب، 55 إسعاف، زكية زكريا فى البرلمان، أبناء الشيطان، فتاة من إسرائيل، إمبراطورية الشر، حائط البطولات، بنت مشاغبة جدًا، أنا والعذاب وهواك، حالة تلبس، أيام الرعب، شاهد إثبات، اللصوص، نساء ضائعات، الأبطال، نساء الليل، الشياطين في إجازة، المطلوب رجل واحد، السلم الخلفي، أنا وابنتي والحب، الشيماء، الشيطان امرأة، شياطين البحر، الأبرياء، المتعة والعذاب، الزوجة الرابعة".

وبعد صراع مع المرض "اللعين" رحل غسان مطر إلى مثواه الأخير في مثل هذا اليوم من فبراير عام 2015، بعد أن هزمه السرطان، وبقي إفيه "اختراع يا كوتش".
غسان مطر ومحمد هنيدي في لقطة من فيلم أمير البحار

غسان مطر ولقطة من فيلم عيال حبيبه

اقرأ ايضا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة