اقتصاد

وزير النقل يطالب بإنشاء تكتل بحري عربي للاستفادة من التجارة العالية

26-2-2018 | 14:16

الدكتور هشام عرفات

الاسكندرية ـ محمود دياب

طالب الدكتور هشام عرفات، وزير النقل بضرورة إنشاء تكتل بحري عربي لمواكبة التطورات الدولة والاستفادة من التجارة العالية بما يتناسب مع الطبيعة العربية ولتحقيق المصالح المشتركة للأمة العربية لتعظيم حجم التجارة الرسمية العربية ورفع كفاءة منظومة النقل البحري.

جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمرإقامة تكتل بحري عربي واليات تنفيذه الذي عقد بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية بحضور الدكتور أحمد الدرش وزير التخطيط الأسبق والدكتور جلال السعيد وزير النقل الأسبق وممثلي النقل البحري من مصر والدول  العربية وسوف يستمر لمدة يومين.

وأكد عرفات في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور لواء بحري رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري أن التكتل البحري العربي سوف يساهم في تطوير وتحديث صناعة النقل البحري العربي واللوجيستيات ويجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.

وقال الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إن الوطن العربي في أمس الحاجة لانشاء التكتل البحري العربي لتحقيق طموحات الأمة العربية بأن تصبح قوة اقتصادية عالمية في مواجهة التكتلات الاقتصادية الدولية.

وأكد اللواء حاتم القاضي، رئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية أن الاتحاد أعد إستراتيجية متكاملة لإقامة تكتل بحري عربي واليات تنفيذه وذلك منذ فترة طويلة تحقق المصالح الاقتصادية لكافة الدولة العربية وتطور صناعة النقل البحري العربي وتعمل علي وزيادة الاستثمارات وتساهم في دفع العجلة الاقتصادية لكل بلدان الوطن العربي مما يعود بالنفع علي توفير فرص العمل لشباب الوطن العربي والحد من البطالة

وقال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية ورئيس اتحاد غرف التجارة الأورومتوسطية إن الضرورة تتطلب إنشاء مثل هذا التكتل العربي نظرًا إلي أن الوطن العربي يمر به نحو ٢٦٪ من تجارة العالم ويملك ١٠ من أكبر موانئ العالم ومنظومة حديثة من الطرق والسكك الحديدية وموانئ جافة ومناطق لوجستية ولابد من الاستفادة من كل ذلك.

ودعا السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، رؤوس الأموال العربية المهاجرة والبنوك للمساهمة في انشاء التكتل العربي البحري لتامين غذاء الأمة العربية عن طريق اسطولها البحري وليس عن طريق الأساطيل الأجنبية التي تستحوذ علي ٩٠٪ من حجم السوق البحري.

وأشارت الدكتورة دينا الظاهر مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية إلى أن الجامعة العربية تدعم إنشاء هذا التكتل البحري العربي لزيادة حركة التجارة الخارجية وضرورة الاستفادة من التكتلات الناجحة المطبقة في الدول الأوروبية عند إنشاء التكتل العربي.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة