ثقافة وفنون

رئيس صندوق التنمية الثقافية يعلن جوائز ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة | صور

23-2-2018 | 07:19

جوائز ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة

مصطفى طاهر

اختتمت علي مسرح مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، فعاليات الدورة الحادية عشرة من ملتقي القاهرة الدولي للرسوم المتحركة، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة.


وفي كلمته، عبر الأستاذ الدكتور فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، عن سعادته وملتقي القاهرة الدولي للرسوم المتحركة يكسر حاجز العشر سنوات، واليوم فى ختام الدورة الحادية عشرة من عمر الملتقي، بعد أن أثبت للجميع أنه أصبح ملتقي دوليا بكل المقاييس، وله صيت عالمي، حيث شارك في هذه الدورة أكثر من 20 دولة من مختلف أنحاء العالم، بإجمالي 116 فيلما، بالإضافة لورش تفاعلية مع الكبار والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

ووجه "عبد الوهاب" الشكر لكل من شارك في هذا الملتقي، من الفنانين والمبدعين، وأيضا لمحافظتي المنيا والأقصر علي استضافتهما للملتقي، كما توجه بالشكر للهيئة العامة لقصور الثقافة علي تعاونها بإقامة فعاليات الملتقي بقصري ثقافة المنيا والأقصر، كما وجه الشكر للجمعية المصرية للرسوم المتحركة، والتي بذلت جهدا ضخما لتخرج الفعالية بهذه الصورة المشرفة، كذلك قدم "عبد الوهاب" الشكر لكتيبة قطاع الصندوق.

وفي نهاية كلمته، تمنى "عبد الوهاب" المزيد من المشاركات الدولية والفنانين المشاركين في الدورة القادمة، وأن تخرج الأفلام من مركزية القاهرة إلي كل محافظات مصر، لتتحقق العدالة الثقافية، ويصل صوت القوى الناعمة لكل ربوع مصر.

وقالت أ.د. رشيدة عبد الرؤوف، رئيس الجمعية المصرية للرسوم المتحركة ، إن إقامة الملتقي أصبح جزءا أصيلا من رسالة وزارة الثقافة، لتسلط الضوء علي آفاق استمراره، مضيفة أن مصر تسترد أحد عناصر القوة الناعمة، ماضيين قدماً للأمام متطلعين لغد أفضل، مضيفة أن هذه الدورة تأتي تتويجا للجهود التي بذلت عبر العشر دورات السابقة، لاستكمال الأهداف التي أقيم من أجلها الملتقى، ومع تزايد أعداد المشاركين، من داخل مصر وخارجها، نكون قد خطونا إلي الأمام خطوات جديدة، نحو مد جسور التعاون الثقافي بين البلاد، واستعرضت رئيس جمعية الرسوم المتحركة، عدد الدول المشاركة وجنسياتها، وعدد الأفلام، والجهات التي شاركت في هذه الدورة، وكذلك أسماء المكرمين، وأماكن إقامة العروض والورش.

وعقب الكلمات، تم تكريم الشاعر الكبير شوقي حجاب، والذي قال في كلمته أنه "يحسد" الجيل الجديد من صناع أفلام الرسوم المتحركة، مستعرضا بعضا من تاريخه الفني، ومعاناته في هذه الصناعة.

كما تم تكريم الفنان ماهر دانيال، واسم الفنان الراحل سعيد كامل، وتسلمها ابن عم الراحل الأستاذ قاسم عبد العليم، واسم الفنان الراحل دكتور عيد عبد اللطيف، وتسلمتها ابنتاه دونا وليان، والفنانة لقاء سويدان، والفنان أحمد أمين، الذي عبر عن سعادته بالتكريم من وزارة الثقافة.

كما تم الإعلان عن الفائز بالمنحة المقدمة من صندوق التنمية الثقافية وقيمتها 50000 جنيه، لإنتاج فيلم رسوم متحركة، وفاز بها مصطفي مهدي لإنتاج فيلم " العجلة" .

كما تم تكريم مصمم بوستر الملتقي، الفنان أحمد عبد الحميد، وكذلك تكريم صناع البرومو القصير المهدي للملتقي، من الفنانين:أحمد ثابت، محمود حميدة، إسلام مظهر، أحمد عبد الحميد، وأعقبه تكريم الفنان محمد حلمي، مصمم استعراض "حلمي وأميرات ديزني".

ثم تم إعلان جوائز الملتقي لهذه الدورة، وفي مسابقة العمل الأول، فاز فيلم "لحظة من الزمن" إخراج بلال سعيد الحكيم، وجاءت الجائزة الثانية فيلم "عبدو"، من إخراج عالية محمد مصطفي.

وبمسابقة الأفلام القصيرة، حصل علي الجائزة الأولى الفيلم البرتغالي Fragments، من إخراج JoséMiguel Ribeiro ، وبالجائزة الثانية، فاز الفيلم الهولندي Scrambled، من إخراج Bastiaan Schravendeel.

وبمسابقة المسلسلات، الجائزة الأولى وفاز بها مسلسل دكان عم فندى "حلقة الأمانة"، من إخراج حسن نور الدين مهدي، وجاءت الجائزة الثانية لمسلسل :الشفاشح، إخراج: عمرو كمال يسن

وفي مسابقة الإبداع التجريبى، فاز الفيلم الألماني: Too Tame - Zu Zahm، من إخراج: Rebecca Bleocher.

وفي مسابقة الأفلام الطويلة، فاز الفيلم الألماني 1917 - The Real October، من إخراج: Katrin Rothe.

وفي مسابقة الإعلانات والتترات والورش، جاءت كالتالي:

أولا: الإعلانات (شهادة تقدير) إعلان:خبيص وأبو حريص، إخراج: هشام طلحة خليل

ثانياً : التترات (شهادة تقدير) تتر : مغامرات ستو الحاجة "حلقة العيد"، إخراج:أحمد عبد المجيد حسن.

ثالثاً : الورش الفنية (شهادة تقدير) ورشة : The manual "Portugal"، إخراج: Jorge Ribeiro .

كما فاز بشهادات التقدير كل من :ـ

أحسن فكرة وفاز بها الفيلم البرتغالي A Place in No Whereوحصل عليها الفنانون Bárbara de Oliveira ، João Rodrigues .

أحسن موسيقى: وحصل عليها الفيلم الفرنسي Leo Minor ، الفنان Clemens Ruh

أحسن سيناريو: وحصل عليها الفيلم الكرواتي Ghost Town ، الفنان Marko Djeska

أحسن تصميم: وحصل عليها الفيلم الكرواتي Process الفنان Lucija Buzancic

أحسن تحريك : وحصل عليها فيلم We are going on Bear من لوكسمبورج للفنان Joanna Harrison and Robin Shaw

أحسن ديكور وخلفيات: وحصل عليها الفيلم الإسباني Deep الفنان Raul amaiz

كما تم عرض الفيلم الفائز بالمنحة فى الدورة العاشرة "أول يوم " إخراج سارة نبيل، وأعقبه عرض الأفلام الفائزة في دورة الملتقي لهذا العام.

كان قد أقيم علي هامش حفل الختام، معرض لأعمال الرسوم المتحركة، ضم 33 عملا تشكيليا، شارك فيه عدد من طلبة وفناني كليات الفنون الجميلة، المعهد العالي للسينما، شركات الإنتاج.


.


.


.


.


.


.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة