أخبار

السفيرة آية سعد: ٣٠ مليون دولار أمريكي ارتفاع متوسط صادراتنا لموريشيوس | صور

21-2-2018 | 18:53

السفيرة آية سعد

سمر نصر

أجرت آية سعد، سفيرة مصر في موريشيوس حوارًا تليفزيونيًا مع هيئة الإذاعة والتليفزيون الموريشية، بمناسبة مرور عام على توليها مهام عملها في رئاسة البعثة.


وتناولت السفيرة خلال اللقاء العلاقات بين مصر وموريشيوس، وامكانات الارتقاء بها على خلفية مشاهد ولقطات مصورة لأبرز المعالم الأثرية المصرية تم عرضها كمادة فيلمية أثناء المقابلة، مع تأكيد المحاور على الخصوصية التي تتمتع بها مصر وتنعكس في ثرائها الحضاري والتاريخي المميز وتنوع ثقافتها وتراثها الممتد عبر التاريخ كما تشهد عليه صروح الاهرامات ومقابر مصر القديمة ومكتبة الاسكندرية وقناة السويس.

وأشادت سفيرة مصر بموريشيوس بالمستوى المتقدم للتنمية الاقتصادية في موريشيوس واحتلال الدولة مراكز متقدمة في مؤشرات التنافسية وممارسة أنشطة الاعمال والحوكمة الالكترونية، علاوة على ما تتميز به من بنية تحتية متطورة، وتطور قطاعي الخدمات المالية والسياحية.

وأضافت أن موريشيوس نجحت خلال فترة وجيزة في تحقيق طفرة تنموية وتنويع القطاعات الانتاجية للاقتصاد القومي، مما ساهم في تبوأها مكانة متقدمة في القارة.

وسلطت السفيرة الضوء على آفاق تطوير العلاقات التجارية الثنائية في ضوء تنامي الطلب في الاسواق الموريشية على المنتج المصري وارتفاع متوسط قيمة الصادرات المصرية إلى موريشيوس منذ يناير ٢٠١٦ وحتى مارس ٢٠١٧ إلى ٣٠ مليون دولار أمريكي.

وشددت السفيرة على اهتمام السفارة بتنفيذ مبادرة إنشاء مركز ثقافي لتعليم اللغة العربية برعاية الأزهر الشريف في موريشيوس بالتعاون مع المركز الثقافي الإسلامي التابع لوزارة الفنون والثقافة الموريشية.

كما أكدت خلال الحوار الدور المحوري الذي تقوم به الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بالتعاون مع مراكز الخبرة والمؤسسات المصرية المختلفة بهدف تعزيز وبناء قدرات الكوادر الموريشية في شتى المجالات ضمن جهودها لدعم التنمية المستدامة في القارة وعلاج ما تواجهه من مشكلات وتحديات.

كما وجهت السفيرة الدعوة إلى الموريشيين لزيارة مصر، مؤكدة تمتع المقاصد السياحية بأعلى مستويات الأمن والأمان، مبرزة الجهود المتواصلة والتضحيات العديدة التي تبذلها مصر في إطار محاربة الارهاب والتي نجحت في تحييد هجماته وتحجيم نشاطه وتقليص نطاقه الجغرافي، مما ساهم في ضمان الاستقرار وتأمين تدفق حركة السياحة.

وفي ختام اللقاء، توجهت السفيرة بالتهنئة الى جميع الموريشيين بمناسبة احتفالات الذكرى الخمسين لاستقلال الدولة، منوهة إلى اعتزام السفارة المشاركة من خلال تنظيم فعاليات سياحية وأنشطة ثقافية على هامش الاحتفالات.


السفيرة آية سعد


السفيرة آية سعد

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة