اقتصاد

هالة السعيد: التكنولوجيا تعزز نمو الاقتصاد.. ونطور 148 مركزا تكنولوجيا

12-2-2018 | 14:05

الدكتورة هالة السعيد خلال المؤتمر

محمود عبد الله

شاركت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة في الجلسة الوزارية حول آفاق التكنولوجيا من أجل التنمية في العام 2030 التي حملت عنوان "جسر الفجوة في العمل الحكومي العربي"، وتنظمها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا"، وذلك في إطار القمة العالمية للحكومات 2018 في دورتها السادسة المقامة بدولة الإمارات العربية المتحدة بإمارة دبي.


ناقشت الجلسة الفرص المتاحة عبر التكنولوجيا والابتكار في المنطقة العربية لتعزيز مستوى الخدمات الحكومية الذكية، كما تناولت "السعيد" علي هامش الجلسة الحديث حول الخطط الوطنية والقطاعية اللازمة والمسارات التي يمكن اتباعها للتغلب على التحديات التي تواجه الحكومات في تنفيذ خططها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقالت الوزيرة: إن محاور استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030، لا تنفصل عن بعضها، ونجد التكنولوجيا جزءًا رئيسًيا وفاعلًا في كل تلك المحاور".

أضافت: "استخدمنا التكنولوجيا في القيام بعملية التعداد السكاني بشكل إلكتروني كامل، وقام بهذه العملية 45 ألف باحث ميداني، ما مكننا من تحليل بيانات التعداد في خلال شهرين فقط بدلًا من عامين كما جرت العادة في السابق".

وأكدت أن التكنولوجيا تدفع عجلة الاقتصاد، ولذلك فإن الحكومة المصرية تعمل على ميكنة كل الخدمات المقدمة للمواطنين وأضافت أنه تم الانتهاء من ميكنة العديد من الخدمات التي تهم المواطن المصري  فى إطار خطة التحول إلى مجتمع رقمي.
 
أوضحت أنه تم الانتهاء من ميكنة 4570 مكتب صحة على مستوى الجمهورية وربط منظومة المواليد والوفيات لحظياً بالساعة السكانية وتفعيل خدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى، إضافة إلى تطوير نظام معلومات الإدارة المركزية للشئون الصيدلية لرصد وإدارة تخزين الأدوية.

أشارت "السعيد" خلال حديثها حول الخدمات الحكومية الإلكترونية إلى إنشاء بوابة المشتريات الحكومية التي تضم خدمة تسجيل المنتجات المحلية وخدمة التقييم اللاحق للموردين إلي جانب إنشاء بوابة الحكومة المصرية والتي تقدم كافة الخدمات بشكل إلكتروني، حيث تضم خدمات المرور وخدمات التوثيق والشهر العقاري وخدمات التنسيق الإلكتروني للطلاب إضافة إلى خدمات استخراج الأوراق الهامة للمواطن من بطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد والوفاة وغيرها موضحة أنه سيتم الانتهاء من تطوير البوابة في مارس المقبل.

وأضافت وزيرة التخطيط أنه من ضمن الخدمات التي تم تقدمها إنشاء وتطوير البوابات الإلكترونية للمحافظات والتي يتم من خلالها إتاحة الخدمات الإلكترونية للمحافظات للمواطن والمستثمر، حيث أوضحت أنه تم إطلاق 23 بوابة إلكترونية للمحافظات إلى الآن.

وأكدت أنه يتم العمل الآن  على مراجعة وتحديث نظام عمل المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين والتي تبلغ 140 مركزا تكنولوجيا على مستوي 318 وحدة محلية ما بين مدينة وحي منتشرة على مستوي الجمهورية بحيث تعمل تلك المراكز بنظام الشباك الواحد يتلقى من خلالها الموظف طلبات المواطن الذي يمكنه متابعة طلبه إلكترونيًا فيما بعد.

وكانت السعيد قد شهدت في دبي مراسم إطلاق أول تقرير للسعادة في العالم على هامش منتدى الحوار العالمي للسعادة الذي يتبني في دورته الحالية الحوار حول "السياسات الحكومية لإعطاء حلول للحكومات لسعادة مجتمعاتهم".

وقامت السعيد على هامش القمة باستعراض تقرير حول ما تم إنجازه من أهداف استراتيجية التنمية المستدامة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة