أخبار

كل ما تريد معرفته عن المشروع النووي بالضبعة الذي تحدث عنه الرئيس السيسي في "حكاية وطن"

19-1-2018 | 22:55

مؤتمر حكاية وطن

محمد الإشعابي

في سياق حديثه مساء أمس الخميس، على هامش مؤتمر حكاية وطن، سلط الرئيس عبد الفتاح السيسي، الضوء على المشروع النووي المصري في منطقة الضبعة، وقال إنه كان تحديًا كبيرًا بالنسبة لمصر، ولاسيما بعد توقف هذا المشروع لنحو نصف قرن.


وتقدم "بوابة الأهرام" كل المعلومات حول المشروع الذي يستهدف إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة النووية التي تعد أكثر الطاقات نظافة في إنتاج الكهرباء.

- تعد مصر من أوائل الدول التي انتهجت مجال الطاقة النووية منذ عام 1955، ومن مؤسسي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبدأت المشروع النووي باكرًا لكن المشروع كان يتوقف بسبب تأرجح المواقف للدول التي تتفق معها مصر وأزمات تعرضت لها دول أخرى فخشيت مصر من تكرار الأزمة.

- يعد الرئيس عبدالفتاح السيسي أول رئيس مصري يتخذ إجراءات إيجابية على نحو تنفيذ المشروع واتخاذ خطوات جادة لتحقيق الحلم المصري على أرض الواقع، وذلك من خلال التعاون المصري الروسي في هذا الإطار.

- يأتي اختيار مصر لروسيا للتعاون معها لإقامة المحطات النووية، ضمن أبعاد تاريخية وصداقة متينة بين البلدين تعود لنحو 74 عامًا، ومع بزوغ نجم البرنامج النووي المصري الذي بدأ منذ ستينيات القرن الماضي.

- وقعت مصر وروسيا، اتفاقًا عام 2015 بالقاهرة، يقضي بالتعاون فى استخدام التكنولوجيات الروسية وتشغيل أول محطة للطاقة النووية في مصر بمنطقة الضبعة الواقعة على ساحل البحر المتوسط.

- في ديسمبر الماضي من العام 2017 وتزامنًا مع زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للقاهرة، قام الجانبان المصري- الروسي بإتمام العقود والاتفاقيات الخاصة بمحطة الضبعة النووية، خلال الزيارة، تمهيدًا لبدء عمل شركة "روس أتوم الروسية المنفذة للمشروع والتي بدأت عملها في اليوم الثاني من الاتفاقات.

- تضمن الاتفاق تقديم روسيا قرضًا لمصر بقيمة 25 مليار دولار لتمويل عمليات إنشاء المشروع الذي ينفذ على 7 سنوات.

- المشروع سينفذ على مساحة 45 كيلو مترًا مربعًا، بطول 15 كيلو مترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات.

- المحطة النووية بالضبعة سيتم تزويدها بتكنولوجيا الجيل الثالث، وهو ما يعزز جود تكنولوجيا سلبية للأمان وأخرى إيجابية للأمان.

- تستوعب محطة الضبعة إنشاء 8 محطات نووية تتم على 8 مراحل، المرحلة الأولي منها تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات.

- تتكون محطة الطاقة النووية الواحدة من أربع وحدات تبلغ كل وحدة 1200 ميجاوات ومن المتوقع تشغيل المرحلة الأولى خلال العام 2026.

- بحسب الاتحاد المهني الروسي للطاقة، فإن مشروع الضبعة النووي، يوفر نحو 78 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للمصريين، فضلًا عن عامل الأمان، وتوفير الطاقة النظيفة للبلاد.

- سيعالج استخدام الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء أزمة توفير الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية.

- المشروع سيغطي نحو 10% من كهرباء مصر بحلول 2027، و30% بحلول 2050.

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة