اقتصاد

بئر جديدة في الصحراء الغربية ترفع إنتاج مصر من الغاز | فيديو

7-1-2018 | 12:43

انطونيو ارتس مدير حقول بدر ٣

يوسف جابر

كشف أنطون أرتس، مدير حقول "بدر 3"، التابعة لشركة بدر الدين للبترول، الشريك المصرى لشركة "رويال داتش شل" الهولندية، أن بئر BTE2 دخلت مرحلة الإنتاج، اليوم الأحد، بمعدل إنتاج 25 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، تصل إلى 50 مليون بعد انتهاء حفر البئر BTE1.

وقال "أنطون"، في تصريحاته لـ"بوابة الأهرام"، إن "بدر 3" من المناطق الجيدة التي تحظى بثقة كبيرة من قبل "شل"، لافتا إلى أن ذلك دفعنا إلى مد التعاقد حتى 2040 بدلا من 2020.

وبحسب "أنطون"، فإن المرحلة القادمة ستشهد تنمية الآبار، بجانب دخول آبار جديدة خريطة الإنتاج، مؤكدًا أن إنتاج "بدر 3" وصل لـ245 مليون قدم مكعب غاز، و25.500 برميل زيت ومتكثفات يوميًا.

وستنطلق الشهر المقبل، 25 فبراير، أعمال المسح السيزمي الجديد بمنطقة الامتياز فى الصحراء الغربية، بهدف زيادة القدرة الإنتاجية للمشروع، سواء من الغاز الطبيعي أو الزيت.

وقد حقق حقل "بدر 3" طفرة في التفتيش على مستوى شركة "شل"، حيث حصل الموقع فى عام 2015 على مستوى أقل، وفى شهر أكتوبر2017 أصبحت منطقة "بدر 3" أكبر موقع تابع لـ"شل" حقق السلامة والصحة المهنية، وتفوق على جميع مواقعها الأخرى.

وأكد مدير الحقل أن الموقع يعمل على تنفيذ مشروع استبدال جنريتور الديزل بالكهرباء، حيث إن الطرومبات الغاطسة تعمل بالديزل، مما يمثل تكلفة إضافية، خاصة فى الشتاء، لافتا إلى أنه تم مد كابل من الفائض إلى الآبار التى بها طرومبات غاطسة، لتشغيل جنريتور الديزل بالكهرباء، وذلك خلال فترة الشتاء، وفى فصل الصيف سيتم تشغيل الآبار بالديزل، وبذلك يكون تم توفير نصف الكمية من الديزل.

بينما قال المهندس محمود جمعة، مهندس إنتاج فى منطقة "بدر 3"، إن "بدر3" تنتج من آبار "سترا" و"نياج" و"بدر" و"أصيل" و"كرم" حاليا، ومنتظر أن يدخل إنتاج منطقة BTE تباعاً.

وحول المشروعات الجديدة، أوضح "جمعة" أنه يتم حاليا تحديث أنظمة التحكم فى محطة المعالجة إلى نظام PCS أحدث أنظمة التحكم الآلى، إضافة إلى مشروع إعادة تدوير استخدام المياه فى حقن الآبار مرة أخرى.

وأشار "جمعة" إلى مشروع تحويل الإنتاج من "بدر 2" القديمة إلى محطة المعالجة الرئيسية "بدر 3"، مما وفر وقتا كبيرا كان يستهلك في عمليات التنقل والصيانة، وأسهم فى خفض نفقات التشغيل خلال العام ونصف العام الماضيين، وتم إنجاز الكثير داخل "بدر 3".

وتابع: إضافة إلى الاستعانة بنظام المراقبة "إسكادا"، لمتابعة الآبار فى مواقعها بالمناطق المنتجة فى "بدر 3"، والتحكم فيها من خلال محطة المعالجة الرئيسية.

وأكد أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة الأعمال بالمنطقة، تضم ممثلا لكل إدارة تقوم بأعمال التفتيش الدورى على سلامة التشغيل، والالتزام الكامل بإدارة الأعمال، وفق معايير السلامة والصحة المهنية، وهى مهمة مستحدثة تنتج من الالتزام الذاتى للعاملين بـ"بدر 3".

كما تم تشكيل لجنة تنمية أعمال، مهمتها العمل على تحسين الوضع فى جميع مجالات العمل بـ"بدر 3" بشكل دورى.

وأوضح أن وحدة تشغيل الأصيل – كرم بـ"بدر 3" هى الأقل فقدًا للمواد الكيميائية (amim) المستخدمة فى إزالة الغازات الضارة، ثاني أكسيد الكربون، على مستوى محطات "شل" بالعالم.


بئر جديد في الصحراء الغربية يرفع انتاج مصر من الغاز اليوم


محمود جمعة مهندس انتاج بالحقل


انطونيو ارتس مدير حقول بدر ٣


العاملون في حقول بدر ٣


انطونيو ارتس مدير حقول بدر ٣ مع محرر بوابة الاهرام


العاملون في حقول بدر ٣

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة