أخبار

"مناورات" 2017 تعزز التعاون العسكري مع الدول الصديقة

3-1-2018 | 10:27

مناورات النجم الساطع - ارشيفية

مها سالم

شهد عام ٢٠١٧، نموا متزايدا فى علاقات التعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة، حيث تعددت زيارات الوفود العسكرية إلي مصر للتباحث حول تطورات الأوضاع بالمنطقة وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع القوات المسلحة المصرية في العديد من المجالات.

كما تبادل القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الأركان الزيارات واللقاءات الرسمية مع وزراء الدفاع ورؤساء الأركان وكبار المسئولين العسكريين للدول الشقيقة والصديقة، الذين أكدوا عمق علاقات التعاون العسكرى مع مصر بما لها من دور محوري وثقل  بمنطقة الشرق الأوسط ، كذلك المشاركة الفاعلة في مؤتمرات رؤساء أركان الدفاع الدول المشاركة في الحرب علي الإرهاب .

واستضافت القوات المسلحة، المؤتمر السنوى السابع عشر للجنة الإقليمية لدول شمال المحيط الهندى وذلك لأول مرة بمشاركة 8 دول أعضاء رئيسين وأربع دول كعضو منتسب، إضافة إلي الدول المشاركة كمراقب والمنظمات والشركات العاملة في مجال النقل البحري.

وفى إطار الجهود المبذولة لتجميع الأشقاء الليبيين وتحقيق الوفاق بين كافة الأطراف حول تسوية للأزمة الليبية وتحقيق الأهداف الوطنية للدولة الليبية، استقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا العديد من الوفود السياسية والعسكرية؛ لبحث آليات الدفع بالتسوية السياسية وبما يحافظ على وحدة الأراضي الليبية.

ونفذت القوات المسلحة العديد من التدريبات المشتركة مع عدد من الدول داخل وخارج مصر خلال هذا العام،  حيث شاركت عناصر من القوات البحرية والجوية البرية المصرية مع دولتى البحرين والإمارات العربية المتحدة الشقيقة للمشاركة في فعاليات التدريبات المشتركة "حمد 2 " و "زايد - 2" " كما شاركت عناصر من القوات الخاصة المصرية والبحرينية التدريب المشترك "خالد بن الوليد  2017".

كما شاركت وحدات من القوات البحرية فى التدريب البحري المشترك المصري الأمريكي "تحية النسر 2017"، والتدريب البحري المشترك  "كليوباترا – 2017، ونفذت فعاليات التدريب الجوى المشترك المصرى الكويتي (اليرموك -3).

وفى إطار دعم العلاقات المتميزة وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكل من مصر واليونان، نفذت عناصر من القوات المسلحة المصرية واليونانية التدريب البحرى الجوى المصرى اليونانى المشترك "ميدوزا  2017".

كما شاركت عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية التدريب المصري الروسي المشترك (حماة الصداقة 2) ، بهدف استعادة السيطرة علي أهداف حيوية وتطهيرها من العناصر الإرهابية، التدريب الجوي المصري السعودي المشترك  "فيصل 11"، و فعاليات التدريب المشترك المصرى الأمريكى "النجم الساطع 2017"  ونفذت عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية واليونانية التدريب المصري اليوناني المشترك "ميدوزا 5"، التدريب المشترك المصرى الأردني  "العقبة 3"‪.

وانطلاقا من الروابط التاريخية والقومية لمصر تجاه الأشقاء لتقديم الدعم والتضامن الكامل معهم في أوقات المحن والأزمات، ساهمت القوات المسلحة بتوجيهات مباشرة من القائد الأعلى للقوات المسلحة فى تقديم المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية إلى العديد من الدول الشقيقة والصديقة، من بينها العراق وجنوب السودان والصومال.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة