أخبار

وفد "روس أتوم" يصل القاهرة لتوقيع عقود الضبعة خلال زيارة بوتين

10-12-2017 | 16:49

فلاديمير بوتين

محمد الإشعابي

وصل مساء أمس السبت، وفد شركة "روس أتوم" الروسية، إلى القاهرة، قبل الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غدًا الإثنين، إلى مصر، ويلتقي خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز العلاقات الثنائية.

ومن المتوقع إتمام العقود والاتفاقيات الخاصة بمحطة الضبعة النووية، خلال زيارة الرئيس الروسي، تمهيدًا لبدء عمل شركة "روس أتوم" الروسية، المنوط بها عمليات الإنشاء والبناء للمفاعلات النووية الأربعة، المقرر تدشينها في أعقاب توقيع العقود النهائية.

من جانبه، قال الدكتور يسري أبو شادي، كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه التقى الوفد الروسي، اليوم الأحد، وتطرق الحديث حول مشروع الضبعة، مشيرًا إلى أن الوفد الروسي أكد أن هناك 3 مفاجآت سارة لمصر خلال زيارة بوتين، بخلاف المشروع النووي بالضبعة.

وبحسب "أبو شادي"، فإن حلم الضبعة شارف على الانتهاء، ولاسيما تبين المؤشرات على أن الزيارة، ستتضمن التوقيعات النهائية بين الجانبين المصري والروسي.

وكان رئيس مؤسسة "روس آتوم" الروسية، ألكسى ليخاتشيف، قد أعلن في وقت سابق، عن تنفيذ العقود الخاصة بالمحطة النووية فى مصر نهاية العام الجاري، وذلك فيما يخص البناء والترخيص وشروط الترخيص، بعد الاتفاق الذي أبرمته مصر مع الجانب الروسي عام 2015، لتشغيل أول محطة للطاقة النووية بالضبعة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة