عالم

مئات يتظاهرون في إيران تنديدًا بقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

8-12-2017 | 14:39

القدس

رويترز

ذكر التليفزيون الرسمي الإيراني أن المئات شاركوا في مظاهرات في أنحاء البلاد يوم الجمعة للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الأسبوع الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

وأدان قادة إيران قرار ترامب الذي يتضمن عزمه على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

وأذاع التلفزيون الرسمي لقطات لمتظاهرين يتحركون في مسيرة ويهتفون "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل" ويرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "القدس للمسلمين". وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن متظاهرين في عدة مدن أحرقوا دمى تمثل ترامب.

 

ووصف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة وإسرائيل بالطغاة وقال يوم الأربعاء إن قرار ترامب علامة على العجز والفشل.

 

ووحد موقف ترامب بين المحافظين والبراجماتيين في إيران حيث حث الرئيس البراجماتي حسن روحاني وقادة الحرس الثوري المحافظ الإيرانيين على المشاركة في مظاهرات "يوم الغضب" في أنحاء البلاد.

 

وأحرق بعض المتظاهرين صورا لترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأخذوا يهتفون "الموت للشيطان".

 

ورفض روحاني قرار ترامب ووصفه بأنه "خطأ وغير مشروع واستفزازي وخطير جدا".

 

وذكر التليفزيون الرسمي أن رجل الدين البارز آية الله أحمد خاتمي قال للمصلين في خطبة الجمعة في جامعة طهران إن على المسلمين في أرجاء العالم الاتحاد في مواجهة إسرائيل.

 

وهتف مصلون في طهران "لن نترك الفلسطينيين وحدهم".

 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن رئيس أركان الجيش الميجر الجنرال محمد باقري قوله إن قرار ترامب بشأن القدس "غير حكيم" وقد يؤجج التوتر في الشرق الأوسط.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة