أخبار

رئيس وزراء تشاد يلتقي وزير الصحة لبحث الاستفادة من الخبرات الطبية المصرية

8-12-2017 | 14:42

الدكتور أحمد عماد الدين راضي

عبدالله الصبيحي

التقى الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، صباح اليوم الجمعة، باهيمي باداكية رئيس وزراء جمهورية تشاد، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصحة والدواء، بمقر إقامة الأخير بمدينة شرم الشيخ، على هامش انعقاد مؤتمر الكوميسا إفريقيا 2017.

وقال وزير الصحة والسكان، إن الغرض من اللقاء هو عرض الإمكانيات التي يمكن أن توفرها وزارة الصحة والسكان المصرية لجمهورية تشاد، مشيرًا " نعلم بوجود بعض أمراض معدية بجمهورية تشاد مثل الملاريا والبلهاريسيا وأمراض الصدر وأمراض الجهاز الهضمي، كما أنه يوجد لدينا 54 مصنع أدوية حصلوا على ال GMP وهو ما يبين جودة الدواء المصري، مشيراً إلى انه من الممكن توفير الأدوية لتلك الأمراض".

وأضاف "عندما قدمت السيدة الأولى لجمهورية تشاد إلى مصر، أبدت رغبتها في إرسال مرضى الأورام ليعالجوا هنا في مصر، مع إمكانية إنشاء وحدات طبية في تشاد ستكون متكاملة من حيث المعامل والإشاعات والأطقم الطبية" لافتاً إلى أن مصر على استعداد كامل للتعاون مع تشاد.

وأوضح وزير الصحة والسكان أنه تم مباحثة إنشاء مصانع أدوية في جمهورية تشاد مثل السودان واثيوبيا، عن طريق البدء في التصنيع لدى الغير وفي هذا الحال تكون المرحلة الأولى أن يتم التغليف والتعبئة في المصنع في تشاد، أما المرحلة الثانية فتكون بإنشاء خطوط الإنتاج لتصنيع الأدوية كالحبوب والسوائل والحقن.

وفيما يتعلق بتبادل الفريق الطبي، قال وزير الصحة، نستطيع أن نرسل القوافل الطبية كمرحلة أولى والتي تضم تخصصات الجراحة العامة والأورام والعظام والأمراض المعدية، أما المرحلة الثانية وهو توفير مكان نرسل به أطباء متخصصين بشكل منتظم بالإضافة إلى بعض التجهيزات، على أن يتم ذلك من خلال مذكرة تفاهم .

من جانبه، رحب رئيس وزراء تشاد بإنشاء المصانع، قائلًا: نحن بحاجة الى هذه الأدوية التي تعالج تلك الأمراض، وستكون مفيدة ليس لتشاد فقط ولكن للمنطقة ككل ووافق على إرسال القوافل الطبية، مبديًا رغبته في سرعة توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين.

وأضاف رئيس وزراء تشاد، نعمل كل ما بوسعنا لزيادة عدد المرضى التشاديين الذين يعالجون بمصر، إيماناً منا بأن الشعب المصري معروف بخبرتة الطبية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة