أخبار

"مهنة في صورة" أول مسابقة ثقافية من نوعها خاصة بطلاب التعليم الفني في مصر

2-12-2017 | 13:11

أحمد خيرى

أحمد حافظ

صرح أحمد خيرى، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن الوزارة أطلقت مسابقة تصويرية ثقافية خاصة بطلاب التعليم الفني، هي الأولى من نوعها في مصر.

وتهدف المسابقة، التي تحمل شعار "مهنة في صورة"، إلى استعادة متعة التعلم، والاعتزاز بالمهن الفنية، وترسيخ أهميتها في المجتمع.

وتأتي هذه المسابقة ضمن توجيهات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وبمتابعة من الدكتور أحمد الجيوشي، نائب الوزير للتعليم الفني، للاهتمام بالأنشطة التربوية، والعمل على تفعيلها، وتنمية مواهب الطلاب ورعايتها، وذلك للإيمان الشديد بدورها فى تكوين شخصية الطالب.

وأكدت حبيبة عز، معاونة الوزير للتعليم الفنى، أن الأنشطة الثقافية لم تكن مُدرجة ضمن الجدول الدراسي لطلاب التعليم الفني، لذلك تعمل الوزارة علي الاهتمام المباشر بطلاب التعليم الفني بشكل غير تقليدي، من خلال سلسلة من الأنشطة الثقافية والرياضية وغيرها علي مدى السنة، أولها هذا النشاط الثقافي الفوتوغرافي، بالتعاون مع مؤسسة "مصر الخير"، و"ساقية الصاوي"، حيث سيعبر المُتسابق فيها عن مهنته، وما يميزها، مع توضيح جوانب الاتقان، والسلامة والصحة المهنية، والدقة والسرعة والقوة.

وأوضحت "عز" أنه تم تلقى مُشاركات الطلاب بالمسابقة بدءًا من أمس حتى 15 يناير 2018، حيث إن شروط المسابقة تتمثل فى: أن يكون المُتسابق طالبا بالتعليم الفنى، وأن يعبر محتوى الصورة عن مهنة من مهن التعليم الفني، مثل: فنى تكنولوجيا الكهرباء - فني تكنولوجيا إلكترونيات – فنى تكنولوجيا الميكانيكا.. إلخ، بالإضافة إلى ضرورة التركيز فى الصورة على إظهار جانب من الجوانب التالية: الإتقان – الحرفية – القوة – السرعة – الدقة – الالتزام – السلامة والصحة المهنية – إظهار منتج من منتجات المهن المختلفة بشكل دعائي. كما أنه لا بد ألا تقل جودة الصورة الرقمية عن "1200 * 1600 بكسل"، على أن تُقدم جميع الصور فى صيغة jpg  فقط، وبدون توقيع أو كتابة أي نصوص أو تاريخ علي الصورة. كما يجب أن تكون الصورة من تصوير الطالب، ولا يحق اقتباس صورة من أحد، ويحق لكل متسابق الاشتراك بـ"5" صور فوتوغرافية كحد أقصى. كما يحق المُشاركة بصور سبق نشرها، على ألا تكون قد فازت في مسابقات سابقة، ويمكن المُشاركة بصور مُلتقطة بكاميرا الموبايل، حيث لا يقتصر الأمر على الكاميرا فقط، ولا تجوز الصور المركبة، أو المُعدلة، ويجب ألا تحتوي الصورعلي أي رموز أو معان سياسية أو طائفية. كما أنه في حال مخالفة المُتسابق أيا من الشروط والأحكام، السابق ذكرها، تعد الصورة مستثناة، دون الحاجة للتواصل مع المتسابق.

وأضافت "عز" أن الطالب المُشارك فى المسابقة كل ما عليه هو التقاط صورة تعبر عن مهنته، مراعيًا فيها الشروط المُوضحة، ثم يسجل بالمسابقة من خلال الرابط www.teduegypt.com.

وأشارت إلى أنه تم الاجتماع بمديرى عموم التعليم الفنى فى المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية؛ لإبلاغهم بالمسابقة وتفاصيلها، وأن عليهم حث وتشجيع الطلاب على المشاركة. كما أنه سيتم تكريم المديرية التعليمية الأكثر مٌشاركة وتفاعُلًا بالمسابقة وابتكارًا فى طرق توصيل معلومات المسابقة للطلاب، هذا بالاضافة لتكريم كل من مدير عام التعليم الفنى، ومدير الإدارة، ومدير المدرسة بها.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة