ثقافة وفنون

عالم من الصور النادرة.. "فان ليو خارج الاستوديو" حتى 10 ديسمبر المقبل | صور

27-11-2017 | 08:59
عالم من الصور النادرة فان ليو خارج الاستوديو حتى  ديسمبر المقبل | صورفان ليو
مصطفى طاهر

أطلق مركز سيماتك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية فى القاهرة٬ مساء أمس الأحد، معرضا فنيا جديدا تحت عنوان "فان ليو خارج الاستوديو- الأفلام المنزلية"، وتستمر فعالياته حتى 10 ديسمبر المقبل.


يقدم المعرض، لأول مرة، تجميعًا للأفلام المنزلية المصورة بوسيط الـ16مم للمصور الأرمني الشهير: ليو بويادجين" الشهير باسم فان ليو (1921-2002م) وأخيه، التي تمت صناعتها في منتصف الأربعينات، وسوف تعرض طوال الأسبوعين المقبلين في سيماتك - مركز الفيلم البديل.

المصور الشهير "فان ليو" الذي كان من علامات الحياة الثقافية والفنية في القاهرة خلال القرن الماضي، كان يمتلك 2 استوديو تصوير في منطقة وسط البلد، وظل ﻷكثر من نصف قرن يقوم بتصوير آلاف من سكان القاهرة من مصريين، مغتربين، وجنود من فترات الحرب الاستعمارية.

تخصص "ليو" تاريخيا في البورتريه الأبيض والأسود، وكان "ليو" معروفا بالتقاط الصور الخاصةً لمشاهير الحياة الفنية والاجتماعية في مصر، وكانت واحدة من التقنيات التي كانت تميزه عن غيره من المصورين في ذلك الوقت، قيامه بإنتاج صور ملونة يدويا، وكان يقوم بتنفيذها عند الطلب. ولأنه دائماً مهتم بالتجربة، أصبح اسمه علامة بارزة للبورتريهات الشخصية المختلفة.

قبل وفاته في عام 2002م، أورث "فان ليو" كل ما لديه في الاستوديو إلى مكتبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة للكتب النادرة والمقتنيات الخاصة.

ويقدم المعرض محاولة عرض مواد نادرة من أرشيف فان ليو الشخصي، من خلال الأفلام المنزلية المصورة بوسيط الـ16مم، وسيتم عرض لقطات الأفلام في 19 شارع عدلي بسيماتك بالتوازي مع معرض تقدمه علا سيف ويستمر هو الآخر حتى 10 ديسمبر.

المعرض مفتوح مجانا للجمهور، ويتم تنظيمه بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في القاهرة.


..

..

..

..

..
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة