اجتمع رؤساء قنوات DMC وONTV وCBC والحياة، والنهار اليوم الأربعاء، ووقعوا مذكرة تفاهم ملزمة للقنوات المشاركة، على أن يبدأ سريانها بشكل فوري.
موضوعات مقترحة
وقالت القنوات الموقعة على المذكرة، في بيان مشترك صدر عنها، إن المذكرة تأتي في إطار التعاون والتنسيق بهدف خفض التكاليف وتجنب الخسائر والوصول لميزانيات تتناسب مع حجم سوق صناعة الإعلام، وحرصًا على دعم الصناعة ومواجهة الارتفاع غير المبرر في أسعار المسلسلات والبرامج، والمحتوى بشكل عام، وهو الارتفاع الذي يأتي في جانب كبير منه نتيجة الأجور المبالغ فيها التي يطلبها النجوم.
وبحسب البيان، تُلزم بنود المذكرة القنوات الموقعة عليها بعدم شراء أي مسلسل درامي تتعدى قيمته 70 مليون جنيه كحد أقصى، وألا يتعدى إجمالي قيمة المحتوى المُشترى خلال شهر رمضان (مسلسلات وبرامج وغيرها) مبلغ 230 مليون جنيه بحد أقصى، سواء كانت المسلسلات والبرامج مُشتراة أو منتجة داخليا، وتابع البيان: "يكون الحد الأقصى للأجر الذي يحصل عليه الفنان أو الضيف من جميع المجالات في أي برنامج 250 ألف جنيه".
وبحسب البيان، تلتزم القنوات الموقعة على المذكرة بتخفيض قيمة التكاليف السنوية للقنوات العامة وقنوات الدراما، بما في ذلك تكاليف شراء وإنتاج المحتوى، وتكاليف التشغيل، بحيث تتناسب واقعيا مع حجم سوق صناعة الإعلام.
وفي سياق متصل، جرى بالتزامن مع هذا الاجتماع، اجتماع ممثلي وكالات "فيوتشر ميديا"، و"دى ميديا"، و"برومو ميديا"، و"ميديا لاين"، و"الحياة"، ووقعوا مذكرة تفاهم ملزمة، تنص على وضع حد أقصى للعمولة التي تحصل عليها الوكالة الإعلانية من إجمالي مبلغ مبيعات الإعلانات على القنوات، لا يتم تجاوزه تحت أي ظرف، على ألا يتم الحصول عليه إلا مع ارتفاع حجم الإنفاق الإعلاني تدريجيًا في القنوات، على أن تُحدّد قيمة العمولة للوكالة الإعلانية تصاعديا، حسب حجم التصرف من جانبها على القنوات من الإعلانات.
وقال ممثلو الوكالات الإعلانية، إن اتفاقهم يأتي حرصًا من الوكلاء الإعلانيين على مصالح القنوات التي يمثلونها، ورغبة منهم في خفض تكاليفها وتقليل خسائرها، كما أرسل رؤساء مجالس الإدارة والأعضاء المنتدبين للشركات المالكة للقنوات، والوكلاء الإعلانيين، صورة من مذكرتي التفاهم لغرفة صناعة الإعلام المرئي والمسموع، لإخطارها بما تم الاتفاق عليه.
وفي هذا الإطار، قال أكد المهندس عمرو فتحي، الرئيس التنفيذي لغرفة صناعة الإعلام، أن الغرفة ستخطر باقي القنوات التليفزيونية الخاصة الأعضاء بها، بما تضمنته بنود مذكرتي التفاهم اللتين وقعهما مسئولو القنوات الأربعة والوكالات الإعلانية المشاركة، لاستطلاع رغبتهم في الانضمام لهذا الاتفاق، مشيرًا إلى أن المجتمعين أكدوا ترحيبهم بانضمام أي من القنوات أو الوكلاء الإعلانيين أعضاء الغرفة لمضمون الاتفاق، للحفاظ على صناعة الإعلام الخاص.