راديو الاهرام

مسابقة وطنية لإزالة الألغام بـ"الروبوت" من مصر

24-1-2012 | 19:05
ماجد عبدالقادر
ينظم فرع "مصر لجمعية الروبوتية والأتمتة" التابع لمعهد مهندسى الكهرباء والإلكترونيات العالمى (IEEE)، مسابقة وطنية تحت عنوان "نحو مصر خالية من الألغام الأرضية" وذلك لتشجيع البحث العلمى فى مجال استخدام التقنيات الروبوتية فى مجال إزالة الألغام الأرضية في مصر.

و التى تعد أول مسابقة وطنية ذات بعد تنموى محلى، لأن إزالة فخاخ الموت أو الألغام والأجسام القابلة للانفجار من مخلفات الحروب أصبح أولوية ملحة للتنمية فى مصر.

يقوم كل فريق مشارك ببناء روبوت بتحكم عن بعد أو ذاتى التحكم بحيث يكون قادراً على البحث عن الألغام المضادة للأفراد تحت الأرض وفوق الأرض، مثل الذخائر التي لم تنفجر من مخلفات الحرب، وإنتاج خريطة للألغام المكتشفة، يجب أن يتم تصميم الروبوت بحيث يكون قادراً على التنقل عبر التضاريس الوعرة التي تحاكي حقل ألغام حقيقي.

سيتم توفير ندوات عبر الويب (Webinars) يقوم بإلقائها أساتذة جامعيون ومتخصصون للفرق المشاركة فى المسابقة، لمساعدة هذه الفرق على بناء روبوتات اكتشاف الألغام الأرضية، تغطى هذه الندوات مختلف المواضيع ذات الصلة مثل نظم الحركة والاستشعار والملاحة والاتصالات اللاسلكية.

المسابقة ضمن فاعليات يوم الهندسة المصرى لعام 2012 بدعم من الجامعة الألمانية بالقاهرة، تدعم المسابقة أيضا الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالى الغربى بوزارة التعاون الدولى، بالإضافة إلي مؤسسة مكافحة الألغام وحقوق الإنسان، سيتم منح الفائزين جوائز مالية قيمة بالإضافة إلي شهادات تقدير.
كلمات البحث
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة