أخبار

هشام العسكري لـ"بوابة الأهرام": منتدى شباب العالم يثبت أن مصر لديها كوادر

5-11-2017 | 17:08

د. هشام العسكري

محمد خير الله

قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بُعد بمصر والولايات المتحدة الأمريكية، إن دعوته لحضور منتدى الشباب العالمي تؤكد تواصل الأجيال وترابطهم، واصفًا ذلك بالتجربة غير المسبوقة، مشيرًا إلى أن المنتدى يؤكد قدرة الشباب المصري على تحمل المسئولية ويعد بمثابة رسالة موجهة للعالم تفيد أن مصر لديها كوادر شبابية ذات ريادة.


وأكد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أنه سعيد بتواجده بين شباب مصري عبقري قادر على البناء والتنمية ولديه أفكار متجددة غير تقليدية، موضحًا أنه سيشارك في جلسات منتدى الشباب وسيتناول ملف التغيرات المناخية العالمية، مشيرًا إلى أنه سيطالب الحكومة المصرية بأن يكون ملف التغيرات المناخية هو رقم واحد في خطتها.

وحول ملف التغيرات المناخية الذي سيتحدث عنه "العسكري"، أوضح أن هذا الملف يحتل المرتبة الثانية في المخاطر التي تواجه العالم بعد أسلحة الدمار الشامل حيث إن كل المخاطر التي تأتي بعد هذه المخاطر كالأمن الغذائي ونقص أو زيادة المياه والأمراض المستوطنة والجفاف جميعها تحدث بسبب التغيرات المناخية.

ولفت "العسكري" إلى أن كل الأعاصير التي حدثت وما زالت تحدث في أمريكا ترجع لأسباب التغيرات المناخية حيث أصبحت نظرة العالم الآن على هذه التغيرات المناخية وكيفية اجتنابها، مشيرًا إلى أن المكتب الرئاسي الأمريكي طلب مؤخرا من العلماء هناك بأن يجدوا تفسيرات للتغيرات المناخية غير الإنسان.

وأوضح "العسكري" أن بسبب ارتفاع درجات الحرارة وذوبان الجليد تحدث زيادة في مياه البحر في محافظة الإسكندرية مما أدى إلى غرق الكثير من المحال والمنازل الواقعة تحت سطح البحر وحتى الآن لا توجد حلول لذلك بسبب عدم الاهتمام، مؤكدًا أننا نحتاج إلى تخطيط في ملف التغيرات المناخية لتجنب مخاطره.

وأشار "العسكري" إلى أن مصر تحتاج في الفترة المقبلة لزيادة الرقعة الزراعية حتى لا نعاني من تزايد الرياح والأتربة المحملة بالفيروسات، مؤكدًا أن الدراسات أثبتت أن هناك ارتباطًا قويًا بين إعصار ساندي والأعاصير على الساحل الشرقي الأمريكي والأتربة التي انبعثت في مناطق بالقارة الإفريقية، مؤكدًا أن مصر لديها القدرة على حماية الولايات المتحدة الأمريكية من الأعاصير وذلك إذا زادة مساحات الرقعة الزراعية في مصر.

ومن جانب آخر أشار "العسكري" إلى أنه سيتحدث خلال منتدى الشباب العالمي عن بحثه العلمي بمشاركة الدكتور مجدي يعقوب والذي يتناول ظهور ميكروب في الصين وينتقل عن طريق الرياح ويسبب عند استنشاقه توقفًا لعضلة القلب عند الأطفال، مشيرًا إلى أن مصر بعيدة عن الإصابة بمثل هذا الميكروب ولكن أيضا مصر ليست بعيدة عن التغيرات المناخية وآثارها.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة