ثقافة وفنون

يونس من الشارقة: الفكر الإسلامي يقدم إسهامًا متميزًا في مجال الحفاظ على البيئة

3-11-2017 | 17:54

محمد يونس فى أثناء التوقيع

جمال نافع

وقع الدكتور محمد يونس كتابه الجديد "حماية البيئة في الفكر الإسلامي.. رؤية علمية وآليات عملية"، ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، وفى ركن التوقيع.


ويقول المؤلف حول الكتاب "يقدم الفكر الإسلامي إسهامًا متميزًا في مجال الحفاظ على حماية البيئة وحمايتها من التلوث، لا يقتصر على رؤى نظرية سبقت الاهتمام العالم بهذه القضية بقرون كثيرة، وإنما يضيف إلى ذلك إجراءات ميدانية وتطبيقات عملية تتوازى وتتكامل مع ما يجمع عليه العالم اليوم وما يبذل من جهود على المستويات المحلية والدولية من أجل العيش في بيئة نظيفة وتحقيق تنمية مستدامة والعمل على مراعاة التوازن بين عناصر البيئة ومواجهة التلوث وقضايا التغير المناخي والتصحر واستنزاف الموارد الطبيعية والحفاظ على التنوع البيولوجي".

وأكد  المؤلف أن الفكر الإسلامي يربط كل هذه القضية بدور الفرد ومسئوليته التي هي الضمان الأفضل في علاج قضايا البيئة، ويقدم رؤى وآليات ونماذج تحتذى في هذا المجال.
وفي تناولنا لملامح التصور الإسلامي لعلاج قضايا البيئة وأهمية حمايتها، لسنا هنا بصدد مجرد تسجيل سبق علماء المسلمين في هذا الميدان، وإنما بصدد التوعية برؤية حضارية شاملة يطرحها الفكر الإسلامي ليس فقط للمسلمين وإنما للبشرية جمعاء.

كما لا تقتصر على مدخل بعينه مثل المدخل التشريعي وإنما تقدم أكثر من زاوية لعلاج هذه القضية تركز على الإنسان وتراهن على مسئوليته ووعيه ودوره ومشاركته في الحل وهو ما انتبهت إليه مؤخرا المنظمات الدولية المعنية من خلال التركيز على هذا المدخل عبر تنظيم احتفالات وتخصيص أيام سنوية للتوعية بقضايا البيئة وحث الأفراد ودعوتهم إلى المساهمة في مواجهة هذه القضية وإقناعهم لكي يتحولوا من كونهم جزء من المشكلة إلى أن يصبحوا جزءا من الحل.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة