ثقافة وفنون

إيناس عبد الدايم: الفن حق لكل إنسان ونحن نحترم الإبداع ولا نخاف الإرهاب

1-11-2017 | 21:46

مهرجان الموسيقى العربية

سارة نعمة الله تصوير:محمود مدح النبي

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيسة الأوبرا ومهرجان الموسيقى العربية، إن احتفال اليوم هو بمثابة عيد قومي في كل عام، وإنه خلال الدورة الـ 26 لمهرجان الموسيقى العربية التي تفتتح اليوم، تملأ مسارح الأوبرا كوكبة من نجوم الفن في مصر.

وأشارت عبد الدايم في كلمتها بافتتاح مهرجان الموسيقى العربية مساء اليوم، أن الموسيقى هي أكثر الفنون ارتباطًا بالمشاعر الإنسانية والتي تجعلنا أكثر تسامح، وأضافت: مهرجان العام مميز وحرصنا على العناية منذ حفل الافتتاح باختيار الموسيقى التصويرية بالإضافة إلى فعاليات المؤتمر العلمي، وللمرة الأولى تتكون المسابقة من ثلاثة أقسام، منها قسم خاص بتقديم أغنية جديدة تخرج النور بجميع عناصرها، بالإضافة لمسابقة العزف على آلة الربابة.


ووجهت شكرها لصاحبة الفضل في تأسيس المهرجان الدكتورة رتيية الحفني، معلنة إهداء الدورة للفنان محسن فاروق، الذي أثرى الموسيقى العربية بفنه.

واختتمت كلماتها بعبارة: بروح الأمل أقول تحيا مصر ويحيا الفن، فالفن حق لكل إنسان ونحن نحترم الإبداع ولانخاف الإرهاب لنرفع صوت الحق عاليًا فلابد من تأسيس ثقافة الحب والسلام.

وفي كلمة لمديرة المهرجان، جيهان مرسي، أكدت أنه سيظل الاحتفالية الأهم على مستوى الوطن العربي لكونه يحافظ على موروثها الموسيقي والغنائي، وأنه هو الذي يربط ماضينا بحاضرنا، ونحن نعلم حالة الإهمال والتناسي لعظماء الغناء الذين سطروا تاريخنا وهذا المهرجان حلقة وصلة للأجيال الجديدة للربط بين الماضي والحاضر.

وأشارت مرسي في كلماتها إلى أننا نعيش حاليًا في حالة انهيار حقيقي، تمثل في الكلمة واللحن والأصوات مما نتج عنه انحدار أخلاقي بالمجتمع، ومن خلال المهرجان نحن نصحح الوضع القائم ونحن نمتلك كبار الأسماء اللامعة من الموسيقيين الكبار الذين أصبح المناح العام طاردًا لهم، لذلك استعنا بهؤلاء معنا ليكونوا داعمين لهذا المهرجان.

وأردفت أنهم قرروا هذا العام إعطاء قبلة الحياة لآلة الربابة وهي محور مسابقة هذا العام، بالإضافة إلى أننا نلقي الضوء من خلال بعض الحفلات والأبحاث على أزمات الوسط الفني.

بعدها قام وزير الثقافة ورئيس المهرجان بتسليم الجوائز على المكرمين الـ 24 وفي مقدمتهم اسم الراحل محسن فاروق المهداة إلى روحه المهرجان، وتسلمت الجائزة زوجته، الشاعر سيد حجاب تسلمت الجائزة ابنته ريم حجاب، الفنان الراحل طلال مداح وتسلمها نجله، الفنان عماد عبدالحليم وتسلمها شقيقه الموسيقار محمد علي سليمان، الإعلامية إيناس جوهر، الموسيقار السوري رعد خلف، عازف الكمان محمود الجرشة وتسلمتها زوجته، الدكتور راجح داود، الموسيقار أمين أبو حافة، الموسيقار تامر كروان، عازف الأكورديون فاروق محمد حسن، عازف الدرامز وجدي فؤاد، عازف البيانو عمرو سليم، عازف العود مدثر أبو الوفا، المايسترو هاني فرحات، عازف الإيقاع إيهاب عباس، الموسيقار سالم عبدالكريم، الموسيقار الراحل علي إسماعيل وتسلمتها زوجته، الباحث عبدالله الكردي، فنان الخط العربي أحمد عبدالفتاح، عازف الإيقاع محسن الصواف، المايسترو هاني فرحات، الموسيقار محمود طلعت.

ويستعد المسرح الآن لاستقبال الفاصل الثاني من حفل الافتتاح الذي يخرجه حازم طايل، حيث من المقرر أن يتم تقديم مجموعة من المقطوعات الموسيقية لكبار الموسيقين منهم رعد خلف، أمين أبو حافة، تامر كروان، راجح داود، بالإضافة لمقطوعة مسلسل "الكابوس" للمايسترو أحمد عاطف الذي يقود الأوركسترا السيمفوني أيضًا.

كما يشارك بالغناء كل من المطربة نهال نبيل التي ستقدم تتر مسلسل "هوانم جاردن سيتي"، ووائل الفشني بتتر "واحة الغروب" كما تشارك الدكتورة إيناس عبد الدايم كصوليست لآلة الفلوت حيث تقدم موسيقى "إلهامات" ويختتم الحفل بنشيد "اسلمي يامصر" للموسيقار راجح داود.







 

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة