ثقافة وفنون

اليوم.. انطلاق معرض الشارقة للكتاب بمشاركة 1650 دار نشر من 60 دولة

1-11-2017 | 09:58
اليوم انطلاق معرض الشارقة للكتاب بمشاركة  دار نشر من  دولة معرض الشارقة للكتاب
Advertisements
أ ش أ

تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات الدورة السادسة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، وتستمر الفعاليات إلى يوم 11 نوفمبر، بمشاركة 1650 دار نشر من 60 دولة، تعرض أكثر من 1.5 مليون عنوان، ثلثها عناوين جديدة صدرت العام الحالي، على مساحة تصل إلى 14625 مترا مربعا، إلى جانب برنامج حافل بالفعاليات يجمع 393 ضيفا، من 48 دولة، يحيون أكثر من 2600 فعالية، إضافة إلى العديد من المفاجآت المخصصة لجميع أفراد العائلة، وذلك على مدى 11 يوما في مركز إكسبو الشارقة، وسيكون الدكتور صابر عرب وزير الثقافة الأسبق شخصية المعرض.


وقال أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب في تصريح: إن المعرض أصبح مشروعا ثقافيا متكاملا، محوره الأساسي الكتاب وما يرتبط به من مبادرات ومشاريع وأفكار، وإن المعرض اختار "عالم في كتابي" شعارا لدورته الـ36، ليجسد قيمة الكتاب المعرفية بكونه الأصل في الوصول إلى كل العلوم والمعارف في العالم وتحويلها إلى نتاجات معرفية وعلمية وترفيهية، ويتنقل بينها وكأنه يتجاوز الزمان والمكان، ولفت إلى أن المعرض يجذب كل عام دولاً جديدة، بعضها يشارك للمرة الأولى ضمن معارض الكتاب في الوطن العربي، ومن بينها هذا العام، كوريا الجنوبية، وبنجلاديش، والدنمارك.

وكشف رئيس هيئة الشارقة للكتاب عن أن فعاليات المعرض تتوزع على محاور ثابتة، فينظم برنامج "الفعاليات الثقافية" 300 فعالية بحضور 158 ضيفا، وبمشاركة 39 دولة، فيما تشتمل فعاليات "المقهى الثقافي" على أكثر من 33 فعالية بحضور 60 ضيفا ومشاركة 11 دولة، ويستضيف البرنامج الفكري 98 ضيفا من 28 دولة، يقدمون 267 فعالية، ويولى المعرض عناية ببرنامج "فعاليات الطفل" الذي يشمل 1632 فعالية بحضور 44 ضيفا وبمشاركة 20 دولة.

وعن اختيار صابر عرب شخصية المعرض للعام الحالي، قال العامري "يمثل الدكتور محمد صابر عرب شخصية ثقافية ملهمة، حيث طالما ارتبط بممارسة العمل الثقافي، ودعم المثقفين، وتخريج أجيال من الطلبة المتعلمين، إلى جانب وجوده المتكرر في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وحرصه على التفاعل مع مشروع الشارقة الثقافي والمعرفي والفكري".

وأكد أن اختيار الدكتور عرب شخصية العام الثقافية جاء تقديرًا لجهوده وإنجازاته الثقافية والتعليمية، سواء أثناء تسلمه مهام وزير الثقافة المصري، أو قيادته لمؤسسات ثقافية عدة في مصر، وكذلك لإسهاماته في إنجاز عشرات الأبحاث العلمية، وإصدار العديد من الكتب التي أثرت المكتبة العربية وشكلت إضافة قيّمة لها.

وتابع العامري: "نستضيف هذا العام قائمة من كبار الشخصيات الذين يثرون فعاليات المعرض، بمؤلفاتهم، ورؤاهم، وأطروحاتهم الثقافية، ومنهم: الفنان السورى العالمى غسان مسعود، والروائى الجزائرى واسينى الأعرج، والشاعر والروائى الفلسطينى إبراهيم نصر الله، والكاتب السعودى عبده خال، والروائى والقاصّ الأردنى جمال ناجى، والشاعر والكاتب العمانى سيف الرحبى، والكاتب الكويتى د. طالب الرفاعى، والروائى المصرى أحمد مراد، والروائى الكويتى سعود السنعوسى، والروائى السعودى د. محمد حسن علوان، والناقدة المصرية د. ثريا العسيلى، والكاتبة الليبية نجوى بن شتوان، والروائى المغربى عبدالكريم جويطى، والروائى العراقى سنان أنطوان، والروائى التونسى كمال الرياحى، وغيرهم الكثير".

وقال "ستكون معنا أيضاً قائمة مميزة من الشخصيات والكتاب من مختلف دول العالم، منهم: لاعب الكريكيت الباكستانى السابق وسيم أكرم، والكاتب الأمريكى المتخصص بأدب اليافعين بيتر لورانجيس، والكاتبة والروائية الأمريكية فيكتوريا كريستوفر، والكاتب الفرنسى جوليان كولومو، والمصور والمخرج الهندى رايان لوبو، والروائى والشاعر الفلبينى إدغار سامار، والكاتب الهندى موتوفيل كارونانيدى ستالين، والكاتب والمؤرخ البريطانى بيتر فرانكوبان، والكاتب الهندى فيكاس سواروب، والكاتب والصحفى الباكستانى محمد حنيف، والعالمة والمؤلفة الأمريكية ليزا جينوفا، والشاعرة الجاميكية لورنا جووديسن".

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة