ثقافة وفنون

محمد عبلة عن معرضه "طريق الحرير": نتعلم دروسًا من تجربة الصين الخصبة المتنوعة | صور

22-10-2017 | 09:06
محمد عبلة عن معرضه طريق الحرير نتعلم دروسًا من تجربة الصين الخصبة المتنوعة | صورمحمد عبلة في معرضه "طريق الحرير"
مصطفى طاهر

يقدم جاليري"طبري آرت سبيس"، في مدينة دبي الإماراتية، معرضا تشكيليا للفنان المصري محمد عبلة تحت عنوان "طريق الحرير".

ويعدّ "عبلة" واحدا من أبرز الفنانين المصريين المعاصرين، وأكثرهم تأثيراً في تقديم أشكال مختلفة ومتنوعة من وجوه الفن في مصر، بالإضافة إلى تأسيسه العديد من المؤسسات الفنية التي تشكل نقطة وصل وترابط بين الفنانين محليا وإقليميا ودوليا، من خلال إبداعاتهم الفنية.

وعن معرضه "طريق الحرير"، ورحلته إلى الصين التي قدمت له الإلهام للوحاته، قال الفنان محمد عبلة، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام": الصين بلد مثير، شديد الاتساع والتنوع، ويبدو صعبا للغاية أن تقول إنك عرفت الصين من زيارة أو زيارتين، لكن أستطيع القول إنه من المؤكد أن من بنى الصين عقول أبنائها، وإصرارهم على النجاح، هذا النجاح الذى كان ثمنه سنوات من الألم والشعور بالقسوة، لكن العمل كان دائما هو الأساس.

ويضيف "عبلة": أسس الصينيون بنية أساسية قوية للغاية فى جميع المجالات، والحديث دائما فى الصين عن المستقبل، لكن بدأت حاليا مرحلة جديدة أساسها الابتكار وليس التقليد، كما كانت الحال خلال الأربعين عاما الماضية، وأرى أن هناك دروسا كثيرة نستطيع أن نتعلمها من الصين، أهمها حتمية أن تكون لدينا خطة، وأن نهتم بمعنى ومفهوم التخطيط، ولا بد أن تكون تلك الخطة واضحة للناس، حتى يستطيعوا المشاركة فيها بقلوبهم.. لقد نجحت الصين في إثارة الكثير فى خيالي وروحي.

ويستمد محمد عبلة إلهامه في معرض "طريق الحرير"، ومخيلة لوحاته الفنية، من شبكة الطرق الفرعية القديمة للقوافل المعروفة باسم "طريق الحرير"، التي بدأت فى عام 120 قبل الميلاد، واستمرت إلى 1450م.

تتضمن روح المعرض إعادة إحياء نشاط "طريق الحرير القديم"، حيث تجسد لوحاته أوجه التشابه بين السياسة السابقة والحالية للشرق والغرب.

يستمر معرض "طريق الحرير" حتى 24 نوفمبر المقبل؛ ويضم مجموعة مختارة من أبرز أعمال "عبلة" في الفن التجريدي، بخاصة تلك التي تجمع بين الخط العربي والكولاج، بالإضافة إلى تقنيات الرسم التقليدية في الشرق الأوسط.

محمد عبلة في الصين

محمد عبلة في الصين

محمد عبلة في الصين

محمد عبلة في الصين

محمد عبلة في الصين

محمد عبلة في الصين

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة