حـوادث

الإرهاب حول العالم في أسبوع.. سقوط 329 قتيلا.. وتفجيرات "مقديشو" الأعنف

19-10-2017 | 22:14

إطلاق نار كثيف داخل حرم جامعة "هوارد" في واشنطن

مصطفى زكي ووكالات

تعاني دول العالم أجمع، من الشرق إلى الغرب، ومن آسيا مرورا بإفريقيا وأوروبا حتى دول أمريكا، من العنف والإرهاب الأسود، الذي ترتب عليه سقوط نحو 329 قتيلا في أسبوع واحد خلال الفترة من الثالث عشر حتى التاسع عشر من أكتوبر الجاري.


ورغم محاولات دول العالم قاطبة الحفاظ على حالة الأمن والسلم العام داخل حدودها، والاعتماد على الأساليب الحديثة في ملاحقة الإرهابيين والجماعات الممولة لنشر التطرف والعنف، فإن ذلك لا يمنع وقوع عمليات إطلاق نار وتفجيرات دموية من وقت لآخر.

وشهد السبت الماضي (14 أكتوبر)، أعنف العمليات الإرهابية خلال الأسبوع، حيث وقع تفجير انتحاري في تقاطع مزدحم بالعاصمة الصومالية مقديشو؛ ما أسفر عن مقتل 231 شخصا، وتدمير عدد من المبانى والمكاتب الحكومية.

وقالت الشرطة الصومالية إن "شاحنة ملغومة انفجرت، السبت، أمام فندق عند تقاطع كيه 5 التى تصطف على جوانبه مكاتب حكومية وفنادق ومطاعم وأكشاك بالعاصمة مقديشو؛ ما أدى إلى تدمير مبان واندلاع النيران فى سيارات".

وأعلنت وسائل إعلامية مختلفة على مدار أسبوع وقوع عمليات إرهابية، فقد أفادت الشرطة في جنوب إفريقيا، الأربعاء 17 أكتوبر، إصابة شخصين في حادث إطلاق نار بمطار كيب تاون الدولي، الذي يعد ثاني أكثر المطارات ازدحاما فى جنوب أفريقيا، فيما قتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة من رجال الشرطة في انفجار وقع صباح الأربعاء في مدينة كوتيا غربي باكستان.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، وقع إطلاق نار كثيف الثلاثاء داخل حرم جامعة "هوارد" في واشنطن، وعلى الفور انتشرت الشرطة في محيط الحادث، وطالبت إدارة الجامعة جميع الطلاب والموظفين، بالبقاء في أماكنهم، والاختباء حتى مرت الأحداث بسلام، فيما شهدت تركيا في اليوم نفسه انفجار حافلة شرطة بعد استهدافها بعبوة ناسفة بمحافظة مرسين جنوب البلاد لتسفر عن مقتل 12 شخصًا.

وفي أفغانستان، أعلنت وزارة الداخلية الثلاثاء أيضا، مقتل 78 شخصًا في هجمات "طالبان" التي وقعت في أربعة أقاليم خلال 24 ساعة.

وأوضحت الوزارة في مؤتمر صحفي أن 21 رجل شرطة و20 مدنيًا قتلوا في هجوم على منشأة شرطية في مدينة جارديز، عاصمة إقليم باكتيا بشرق أفغانستان. كما أصيب 48 من رجال الشرطة و 110 مدنيين في نفس الهجوم.

وأفادت الوزارة أن 25 شرطيًا وخمسة مدنيين قتلوا، في حين أصيب عشرة رجال شرطة في هجوم وقع بمنطقة إندار بإقليم غازني بشرق البلاد، كما لقى سبعة رجال شرطة آخرون حتفهم في هجمات لحركة طالبان بإقليمي فاراه بغرب البلاد ووارداك بشرق أفغانستان.

وإلى الغرب من أفغانستان، أعلن مصدر أمني عراقي، الأحد الماضي، مقتل شخص وإصابة 8 آخرين في تفجيرين منفصلين في العاصمة بغداد.

فيما أعلنت الشرطة البولندية، السبت الماضي، إصابة شخصين بجروح بعدما فتح مسلح النار على حافلتهما شرق العاصمة وراسو، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، بينما تمكن منفذ الهجوم من الفرار.

وشهدت الجمعة الماضية، مصرع فتاة وإصابة طالبين في حادث إطلاق نار بمنطقة بنديك في محافظة إسطنبول التركية بعد أن هاجم مسلح يحمل بندقية مجموعة من الطلاب.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة