ثقافة وفنون

في عيدها الخمسين.. كيف شاركت البحرية المصرية في الحرب العالمية الأولى؟ | صور

19-10-2017 | 17:19
في عيدها الخمسين كيف شاركت البحرية المصرية في الحرب العالمية الأولى؟ | صورالبحرية المصرية
قنا - محمود الدسوقي

حين كان العالم على مشارف حرب عالمية ثانية طالبت الصحف المصرية بضرورة بناء الأسطول المصري من جديد، بعد أن فقدت مصر ما يربو على 22% من أسطولها البحري وقت مشاركتها في الحرب العالمية الأولي، التي أدت إلى أن تفقد مصر نصف مليون شهيد.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي حضر، اليوم الخميس، فعاليات الاحتفال بيوم القوات البحرية بمحافظة الإسكندرية بمناسبة العيد الخمسين للقوات البحرية.

ورفع الرئيس العلم المصري على قاعدة الإسكندرية البحرية بعد تجديدها، ثم تفقد الوحدات البحرية الجديدة التي انضمت للخدمة مؤخرًا، ومنها حاملتا الطائرات مسترال، وفرقاطة نوع "جوويند "، وغواصتان نوع 209 ألمانيتا الصنع. كما تفقد هنجر الغواصات الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وشاهد فيلمًا تسجليًا عن بطولات وإنجازات القوات البحرية.

 عام 1914م وقعت مصر نهائيًا على قرار مشاركتها في الحرب العالمية الأولى، وتم إرسال مليون ومئتي ألف مقاتل مصري حسبما أعلن رئيس هيئة البحوث العسكرية في 2014، واستطاعت البحرية المصرية فك الحصار الذي ضربته القوات الألمانية على مدينتي الإسكندرية وبورسعيد، وقد تصدى الجيش المصري للأتراك بعد زحفهم على قناة السويس وتمكنوا من هزيمتهم.

قبل نشوب الحرب العالمية الثانية بشهر واحد طالبت مجلة "اللطائف" بضرورة بناء الأسطول البحري المصري بعد أن دمرت الحرب مجمل 22% منه، لافتة إلى أن 51% من سفن الأسطول أصابها العطب، وتحتاج إصلاحًا لمدة عام، وأن مصر فقدت 75 ألف طن من سفن الأسطول.

يقول أحمد حزين الشقيري، الباحث التاريخي، لــ"بوابة الأهرام" إن مصر شاركت أيضًا في الحرب العالمية الثانية "رغم احتياج الأسطول المصري للكثير من الإصلاحات، حسبما أكدت الصحف آنذاك، حيث كانت تنص اتفاقية عام 1936م على مشاركة مصر مع إنجلترا في الحرب لتكون مصر قد شاركت في الحربين العالمية الأولي والثانية".

وأضاف الشقيري أن "المؤرخين العسكريين في مصر والعالم يؤكدون على المشاركة الفعالة لمصر في الحرب العالمية الأولي؛ حيث قامت مصر بحماية الحجاز من هجوم الأتراك، وأرسلت فيلقًا للعراق لمساعدة الفرقة الهندية، كما أرسلت عمالًا لحفظ الأمن في بغداد"، لافتًا إلى أن "الجيش المصري تمكن من هزيمة تركيا من جهة الغرب في ليبيا، وتم إعدام قائد الأتراك في ليبيا حيث نال الجيش المصري الكثير من الأوسمة والنياشين لشجاعة جنوده في الحروب التي خاضها في الحرب العالمية في قارة أوروبا وغيرها".

وأوضح أن مشاركة مصر في الحرب العالمية الأولى كانت بطلب دولي لمشاهدة الضباط الأوروبيين لبسالة الجنود المصريين لافتًا إلى أن مصر أرسلت لفرنسا فرقة من الهجانة، كما تم توزيع آلاف الجنود المصريين على بلدان أوروبا ليستحقوا الإشادة التي دونها التاريخ في صفحاته.

كما استعرضت "اللطائف" بالصور البارزة المدرسة البحرية بالإسكندرية، وصور الطلبة، مؤكدة أن تاريخ مصر بالبحرية طويل جدًا على مدار التاريخ وفي كل العصور.





كلمات البحث
اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة