Close ad

شكري: لم نطالب قطر بإغلاق الجزيرة.. والشروط الـ"13" غير قابلة للتفاوض

16-10-2017 | 04:16
شكري لم نطالب قطر بإغلاق الجزيرة والشروط الـ غير قابلة للتفاوضسامح شكري
أ ش أ

قال وزير الخارجية سامح شكري إن الشروط الـ13 التي وضعتها الدول الأربع واضحة وهي الأمور التي تتبعها قطر وتأتي بآثار مدمرة للدول العربية، فضلا عن المبادئ المستقرة في الأدبيات الدولية بالنسبة لضرورة مقاومة الإرهاب وتجفيف منابعه.

موضوعات مقترحة


وأضاف شكري خلال لقائة ببرنامج كل يوم على فضائية "أون تي في" أن الدول الأربع تحمي نفسها بالإجراءات التي تم اتخاذها بالتضامن فيما بينها والطرح على العالم الخارجي والدول الصديقة لأهمية أن تبذل جهودها لإقناع الدولة القطرية بتغير منهجها والإعلان عن ذلك ووضع الآليات التي تحقق من خلالها هذا التحول.


وأعرب شكري عن أمله في أن تعود قطر إلى سياسات رشيدة لا تضر باستقرار وأمن المنطقة، وفي هذه الحالة سنكون دائما منفتحين على صياغة مبادئ العلاقات فيما بيننا.


وحول المطالب المصرية في هذا الشان، أوضح شكري أنها تتضمن عدم التدخل في الشان الداخلي، وتسليم من تورطوا في أعمال عنف وإرهاب في مصر وتحتضنهم قطر، وتحول وسائل الإعلام القطرية عن منهج الإثارة والترويج للفكر المتطرف والتنظيمات المتطرفة، مشيرا إلى أن إغلاق الجزيرة لم يكن مطلب لأنه مرتبط بوسائل الإعلام وهي داعمة لأي مجتمع، ولكن المضمون الذي يطرح على قناة الجزيرة وما يحتويه من تعظيم للعمليات الإرهابية وقنص الجنود المصريين وترويج لفكر الاستهداف والتفجيرات من أشخاص مثل "القرضاوي"، مشددا على أن المحتوى الذي تعرضه الجزيرة هو محل الاعتراض.


واستبعد شكري تنفيذ الجانب القطري لهذه المطالب ولا سيما تسليم المطلوبين وعلى رأسهم "القرضاوي"، وفقا للسلوك والتوجه الحالي ، وتوقع ذلك عندما يكون هناك تعاون قضائي وحسن النية وعندما يكون هناك تقدير للأحكام القضائية الصادرة، لابد أن يكون هناك التسليم، مشيرا إلى أنه يتوقع ذلك ولكن في حال تغيير السياسة القطرية.


وشدد شكري على أن المطالب الـ13 التي أقرتها الدول الأربع غير قابلة للتفاوض، موضحا أن الأمن القومي المصري والدم المصري غير قابل للتفاوض، وحماية الشعب محل للتفاوض.

حول المشادة مع مندوب قطر في الجامعة العربية، أوضح وزير الخارجية سامح شكري أن هذه المشادة خرجت عن المألوف، لافتا إلى أنه في مثل هذه الجلسات، ينبغي أن يتم مراعاة الشكل اللائق لمثل هذا المستوى من الاجتماعات، إلا أن الحديث أتى به خروج عن القواعد واللياقة من ممثل قطر ،مما اقتضى أن يكون الرد واجبا.


وحول وجود أدلة لدى وزارة الخارجية، تفيد بتورط قطر بالإرهاب ضد مصر، أشار شكري إلى أن الأجهزة الأمنية المصرية، كافة المتابعات التي تمت والأحداث التي تم رصدها ، هناك ملف متكامل لكافة أوجه الدعم الذي وفرته قطر بشكل مباشر أو غير مباشر سواء بالتمويل أو الرعاية وبث الرسالة ، منها أمور واضحة ومنها أموز يتم رصدها وتوثيقها من قبل الأجهزة الأمنية المعنية .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: