حـوادث

"النقض" تكلف النائب العام بالتحقيق من دور حمد بن جاسم بـ"التخابر مع قطر"

16-9-2017 | 15:20

الشيخ حمد بن جاسم

أحمد الفص

قررت محكمة النقض، اليوم السبت، برئاسة المستشار حمدي أبو الخير بإحالة أوراق قضية التخابر مع قطر إلى النائب العام المستشار نبيل صادق لاتخاذ اللازم نحو التحقيق والتصرف فيما نسب إلى حمد بن جاسم رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق عن أفعال ووقائع ارتكبتها قناة الجزيرة التابعة لوزارته تنطوي على جرائم جنائية يعاقب عليها القانون.


وتتمثل الجرائم في التصرف بوثائق دولة أجنبية ومن يعملون بمصلحتها إضرارا بمصلحة البلاد القومية وبمركزها الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وإعطاء مبالغ مالية كرشوة بقصد ارتكاب عمل ضار بالمصلحة القومية للبلاد.

كانت محكمة النقض اليوم، قضت بتأيد حكم المؤبد على الرئيس الأسبق محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر"، كما قضت بتأيد إعدام المحكوم عليهم أحمد على عبده عفيفي ومحمد عادل كيلاني ومحمد إسماعيل ثابت وإلغاء عقوبة السجن 15 عاما المقضي بها على المحكوم محمد مرسي على الجريمتين المسندين إليه بالبندين رابعا وثامنا والاكتفاء بعقوبة السجن المؤبد المقضي بها عليه بالبندق تاسعا من الحكم المطعون فيه.

كما تم إلغاء النقض عقوبة السجن 15 عاما المقضي بها على أمين الصيرفي، عن الجريمتين المسندتين إليه بالبندين خامسا وثامنا والاكتفاء بعقوبة السجن المؤيد عن جريمة المسندة إليه بالبندق تاسعا وقضت بإلغاء عقوبة السجن المشدد لمدة 15 عاما المقضي بها على المحكوم عليه أحمد عفيفي بالبند عاشرا والاكتفاء بعقوبة الإعدام.

وقضت النقض بإلغاء عقوبة السجن المشدد على المتهم خالد حمدي رضوان والاكتفاء بعقوبة السجن 15 عاما وتغريمه 10 آلاف دولار وإلغاء عقوبة السجن المشدد على المتهم محمد كيلاني والاكتفاء بعقوبة الإعدام، ورفض الطعن فيما عدا ذلك وقبول طعن النيابة العامة شكلا وفي الموضوع برفضه.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة