ثقافة وفنون

"يوم للستات" يُشارك في مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

10-9-2017 | 18:48

يوم للستات

محمد يوسف الشريف

يشارك فيلم "يوم للستات" للمخرجة كاملة أبو ذكري في المسابقة الكبرى بالدورة العشرين من مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي يقام حاليًا ويستمر حتي 16 سبتمبر الحالي.


ويتنافس الفيلم مع 12 فيلماً آخر يمثل كل واحد منها دولة إفريقية.

وتدور قصة "يوم للستات" في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

وقد كان العرض العالمي الأول لفيلم يوم للستات في الدورة الـ 60 من مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني، كما نافس في المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث كان العرض الأول للفيلم بالعالم العربي، وحصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة، كما شارك الفيلم في الدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن برنامج ليالٍ عربية في عرضٍ أول بالخليج العربي، بالإضافة إلى مهرجانات دولية أخرى.

فريق عمل يوم للستات يغلب عليه العنصر النسائي بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين، وإخراج كاملة أبو ذكري، ومن تأليف هناء عطية، ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، إياد نصار وأحمد داود.

ومهرجان السينما الإفريقية بخريبكة تأسس عام 1977 ويضم بجانب جائزة المسابقة الكبرى التي تحمل اسم "عصمان سامبين" جوائز أخرى مثل جائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو وجائزة أول دور رجالي باسم "محمد البسطاوي" وجائزة أول دور نسائي وجائزة ثاني دور رجالي وجائزة ثاني دور نسائي ويبلغ إجمالي قيمة تلك الجوائز ما يقارب 43 ألف دولار أمريكي.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة