أخبار

​وزير الزراعة يكلف مركز البحوث بإنشاء نماذج للري المطور| صور

10-9-2017 | 14:35

وزير الزراعة

أحمد حامد

وجه الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، بإنشاء نماذج بالمحطات البحثية في المحافظات المختلفة، يطبق فيها أنظمة الري الحديثة لكافة مراحل الإنتاج للمحاصيل المختلفة وخاصة البساتين.


جاء ذلك خلال زيارته واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، لأحد مزارع البساتين المنزرعة بالعنب والمانجو على مصاطب بالمحافظة، والتي تحولت مؤخرًا من نظام الري بالغمر إلى الري بالتنقيط.

وقال البنا إن تلك المزرعة تعد باكورة تطوير منظومة تحويل الري من الأمر إلى ري حديث ليتم تعميمها تدريجيًا على مزارع البساتين بمنطقة الدلتا، لافتًا إلى ضرورة العمل على توعية المزارعين بهذه المنظومة وإرشادهم إلى تطبيقها، والتي تساهم في ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري.

وأوضح وزير الزراعة أن ذلك النظام يساهم في توفير 40% من المقنن المائي، كذلك يساهم في زيادة إنتاجية المحصول ورفع قابلتيتها للتصدير.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الوزارة تنفذ حاليًا مشروع عملاق لتطوير الري الحقلي بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" وبعض من الجهات المانحة، حيث سيتم تحويل المراوي الحقلية بالمشروع إلى مراوي بنظام المواسير المدفونة، مما يساهم في توفير حوالي 20% من المياه المستخدمة في الري، وزيادة مساحة الرقعة الزراعية بنسبة 5%، مما يساهم أيضاً في زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة 20%.

وأوضح وزير الزراعة، أن المشروع يتم تنفيذه على مساحة 180 ألف فدان في محافظتي البحيرة وكفر الشيخ، وتم الانتهاء من تطوير 50% من تلك المساحة، ومن المقرر الانتهاء من باقي المساحة خلال العام الجاري.​

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة