ثقافة وفنون

هيثم الحاج علي وأدهم مسعود يناقشان رواية "أسد القفقاس" في 21 سبتمبر

1-9-2017 | 11:50

رواية (أسد القفقاس)

منة الله الأبيض

تنظم مؤسسة بتانة الثقافية، في السابعة من مساء الخميس 21 سبتمبر بمقر الدار، حفل توقيع ومناقشة رواية "أسد القفقاس" للأديب منير عتيبة.

يناقش الرواية الناقد د. هيثم الحاج على، والناقد السوري د. أدهم مسعود قاق، ويدير اللقاء الإعلامي خالد منصور.

تتناول الرواية شخصية الإمام شامل بن ذكاو الداغستانى، المولود سنة 1799م، وهو شخصية خلافية جدا، فهو المجاهد الصوفى الإسلامى الكبير، وهو الخارج عن القانون والإرهابى، وهو سادس الخلفاء الراشدين، وهو المتسلط باسم الدين.

حارب الروس ربع قرن، وحقق انتصارات مبهرة بقوات قليلة، بنى دولة، ثم وقع فى الأسر لعوامل كثيرة، أهمها الخيانة وعدم قدرة الاتباع على مواصلة النضال.. يبدو الواقع القبلى الممزق المتخلف الذى عاشه وحاربه "شامل" أشبه بعالمنا العربى والإسلامى اليومى، لذلك حرصت على تناول حياة "شامل" بما يلقى الضوء على ما نعيشه الآن، وذلك من خلال رواية أصوات يتحدث فيها من أحاطوا بشامل من الأهل والأصدقاء والمنشقين والأعداء، ليس فقط ليوضحوا جوانب حياته المختلفة، بل ليكون الكاتب محايدًا بقدر الإمكان؛ ظاهريًا على الأقل، وهو يشير إلى ما سننتهى إليه الآن، كما انتهى شامل من قبل، الهزيمة والأسر وتشتيت شمل شعبه بددا.

يُذكر أن منير عتيبة قاص وروائى مصرى، وهو مؤسس ومدير "مختبر السرديات" بمكتبة الإسكندرية، ورئيس تحرير سلسلة "كتابات جديدة" بالهيئة المصرية العامة للكتاب.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة