ثقافة وفنون

ننشر جدول فعاليات مهرجان "من فات قديمه تاه" الدولي ببيت السناري

17-8-2017 | 14:47
ننشر جدول فعاليات مهرجان من فات قديمه تاه الدولي ببيت السناريارشيفية
Advertisements
محمد عبد الغني

يشهد بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، غدًا في السادسة مساءً، افتتاح الدورة السابعة من مهرجان "من فات قديمه تاه"، والذي يستضيف دولة المغرب كضيف شرف لهذا العام.


وتُقدم الجالية المغربية مجموعة غنية من الأنشطة والمعروضات المغربية لهذا العام، منها مجموعة مختلفة من الأزياء المغربية التراثية، ومستحضرات التجميل المغربية الشهيرة، والطواجن الفخارية، والمطبخ المغربي المتميز بأكلاته الشهيرة، وتقديم ندوات عن الحرف التراثية المغربية، وورشة عمل للمطبخ المغربي، وعروض أزياء مغربية.

يشارك في المهرجان هذا العام مجموعة متميزة من كافة أنحاء جمهورية مصر من المبدعين في مجال الحرف اليدوية القديم منها والحديث، حيث يسعى المهرجان سنويًا لتقديم العديد من تجارب المدن المصرية في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وهو ما يجعله من أهم مهرجانات الحرف التقليدية في الشرق الأوسط.

يقدم المهرجان هذا العام حرفا جديدة من خزف وطرق على النحاس، وخيامية، وسجاد، وكليم، وأشغال جلود، وأعمال خشبية، وحفر على الخشب، وباتشوورك، وشموع، وكروشيه، ومشغولات سيناوية، ونوبية، وغيرها من الأعمال المتميزة.

ويصاحب المهرجان مجموعة من ورش العمل الفنية لتعليم تلك الحرف وعروض فنية حية داخل المهرجان، بالإضافة إلى محاضرات وندوات علمية وحفلات فنية.

وتشارك العديد من المؤسسات والجمعيات في المهرجان، منها غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية، وجمعية خير وبركة، وجمعية التراث والفنون التقليدية، وغيرهم من المؤسسات والأفراد، ويستمر المهرجان من 18 أغسطس وحتى 24 أغسطس، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا حتى العاشرة مساءً، وهو مفتوح للجمهور مجانًا.

يفتتح المهرجان الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وزكية سحماوي، رئيس مجلس إدارة جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية بمصر، ومسعد عمران، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية.

اقرأ ايضا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة