حـوادث

ضبط قطع أثرية وحُفر للتنقيب داخل منازل 3 مواطنين بأسيوط | صور

15-8-2017 | 16:18

ضبط قطع أثرية وحُفر للتنقيب

أشرف عمران

تمكن رجال مباحث قسم شرطة سياحة وآثار أسيوط، من ضبط 3 مواطنين لحيازتهم قطعًا أثرية بقصد الاتجار، والتنقيب عن الآثار داخل منزل كل واحد على حدة، بالمخالفة للقانون.


وردت معلومات لوحدة مباحث قسم شرطة سياحة وآثار أسيوط مفادها، قيام (وحيد.م.س.ع.ا ـ ٤٤ سنة)، مقيم بقرية موشا عن حيازته بعض القطع الأثرية بقصد الاتجار فيها، وقيام المدعو (محمد.م.ح.أ ـ ٦٤ سنة) مقيم بقرية شطب، والمدعو (عصام.و.ص ـ ٣٥ سنة)، مقيم قرية شطب، بالتنقيب عن الآثار داخل منزل كل واحد على حدة.

بتقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم دهم منزل الأول، حيث تم العثور فيه على تمثال من الجرانيت الأسود على شكل سيدة جالسة  على قاعدة مستطيلة الشكل عليها نقوش هيروغلوفية، كما تم العثور على عملة معدنية أثرية.
باستكمال التفتيش، تم العثور على فرد خرطوش محلي الصنع عيار ١٦، و٤ طلقات من نفس العيار، وكمية من نبات البانجو المخدر.

بمواجهته بما أسفر عنه الضبط، اعترف بحيازته الآثار بقصد الاتجار فيها، وبحيازته السلاح الناري بقصد الدفاع عن النفس، وحيازته المواد المخدرة بقصد التعاطي.

بدهم منزل الثاني، تم العثور على حفر دائري الشكل قطره نحو 1.50 متر، وعمق ١٥ مترًا.

وبدهم منزل الثالث، تم العثور على حفر دائري الشكل بقطر 1.70 متر وعمق ٢٠مترًا ينتهي بسرداب للجهة الغربية، وشواهد أثرية عبارة عن جزء من عامود من الحجر الجيري، وجزء من جدران حائط، كما تم ضبط إناء من الفخار كمثري الشكل وجزء من طبق من البازلت الأسود.

تم تقنين الإجراءات والتحفظ علي المضبوطات والأدوات المستخدمة في الحفر، والعرض على النيابة العامة، تحت إشراف اللواء هشام قدري مدير مباحث السياحة والآثار.

جاء ذلك في إطار الخطة الموضوعة بمعرفة اللواء حسام نصر مساعد وزير الداخلية لقطاع الحراسات والتأمين، التي تتضمن في أحد أهم بنودها الحفاظ على ثروات البلاد، وضبط متاجري وحائزي القطع الأثرية والعابثين بالأراضي الأثرية، والقائمين بالحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار، مخالفة لأحكام القانون.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة