منوعات

هل لاحظت تورمًا في إصبعك أو قدميك.. احذر 8 أسباب خطيرة لا تهملها

2-8-2017 | 21:50

تورم القدمين

نورهان رضوان

هل كنت تشعر من قبل أن إصبعك أو قدميك لا تناسب الأحذية المفضلة لديك لأنها متورمة؟ هذا التورم ناجم عن تراكم السوائل في الجسم.

 

موقع برايت سايد أحصى أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي للإصابة بالتورم وكيفية التخلص منه.

1- الملح:
هل كنت تعلم أن القيمة الموصى بتناولها من الملح يوميًا هي 5 جرامات أو 1 ملعقة صغيرة، إذا حصل جسمك على كمية أكثر من ذلك في الطعام، فسرعان ما يبدأ بتراكم السوائل.
لذا يجب عليك الحد من استهلاك الملح في الطعام الخاص بك واستبداله بالأعشاب والتوابل.


2- الحساسية:
إذا كان التورم يرافقه حكة واحمرار، هذا يؤكد أنك مصاب بالحساسية، فإذا كان التورم يتطور بسرعة ليلامس الرقبة والوجه، فإنك حتمًا يجب عليك استشارة طبيبك على الفور. أما إذا كان التورم صغيرًا، فيمكنك استخدام مضادات "الهيستامين" التي بمقدورها أن تساعدك.


3- الهرمونات:
الفشل الهرموني هو سبب آخر لتراكم السوائل في الجسم. إذا كان لديك انتفاخ في البطن، تورم في الساقين، أو اكتسبت بعض الوزن، على الأرجح ما يكون وذمة هرمونية.
لذا يجب عليك تغيير النظام الغذائي الخاص بك وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، والحد من الأطعمة الحارة، والمالحة والحلوى ، و زيارة طبيب الغدد الصماء أو أمراض النساء، الذي سيقرر العلاج اللازم لحالتك.


4- أمراض الكلى:
التورم الذي يظهر على الوجه في الصباح عند الاستيقاظ من النوم يمكن أن يدل على مشاكل في الكلى. إضافة إلى ذلك، قد تلاحظ آلامًا أسفل الظهر وتغييرًا في لون البول.
فيجب عليك اتباع نظام غذائي. النوم على ظهرك، لأن النوم على معدتك يمكن أن يؤدي إلى تورم في وجهك. زيارة إخصائي أمراض الكلى حتمًا.


5- أمراض القلب:
هل تعاني من تورم في الساقين والبطن؟ يمكن أن يشير ذلك إلى أمراض القلب إذا كان مصحوبًا بألم في الصدر، وإرهاق، وضيق التنفس.
ولا يمكن علاج أزمة القلب في المنزل. يجب عليك زيارة طبيب القلب.


6- الأدوية:
من الوارد حدوث تورم نتيجة لأخذ أنواع معينة من الأدوية ،على سبيل المثال، خافض للحرارة، مسكن، أو حبوب منع الحمل.
لذا إذا تسبب الدواء في ظهور تورم، استشر الطبيب على الفور ليستبدل لك الدواء مع آخر ليس له تلك الآثار الجانبية .


7- أسلوب الحياة:
أولائك الذين يقضون معظم يومهم واقفين على أقدامهم أو جالسين، مما قد يسبب ورم الساق.


ننصح الناس الذين يعملون بوظائف تتسم بقلة الحركة باتخاذ فواصل منتظمة للقيام ببعض التمارين قليلًا. ونوصي أيضًا بعدم تصلب ساقيك. إذا كنت تقف كثيرًا خلال النهار، اغتنم هذه الفرصة للجلوس، والتدليك الذاتي، وارتداء أحذية مريحة وجوارب ضغط.


8- الجفاف:
في المرحلة الأولى من الجفاف، يبدأ جسمك بتراكم السوئل لوقت لاحق. وينتج عن ذلك آلام وتورم في الكاحل، والمعصمين، وانتفاخ الجزء السفلي من البطن.
لذا يجب عليك شرب ما لا يقل عن 1.2 لتر من الماء يوميًا، وتجنب القهوة والكحول والمشروبات الغازية.


وعليك معرفة أن التورم لا يشير دائمًا إلى علم الأمراض، ويمكن أن يظهر حتى على الأشخاص الأصحاء خلال الطقس الحار بسبب الأحذية غير المريحة أو بعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة السائلة والمالحة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة