Close ad

أكشاك الفتوى

26-7-2017 | 21:49

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الانتقادات اللاذعة ممزوجة بالسخرية المُتعلقة بعمل لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، داخل محطة "الشهداء" بمترو الأنفاق، فيما سمى إعلاميًا باسم "أكشاك الفتوى"، خاصة من بعض المثقفين، وتجاوزت السخرية أحيانًا من كشك الفتوى ووصل الأمر بالبعض الى السخرية من الإسلام نفسه!!

وسخر أحدهم قائلاً: «هل يجب على الشخص الذي يطلب الفتوى أن يكون دفع ثمن تذكرة ذهاب وعودة أم ذهاب فقط، وهل يحق لحاملي اشتراكات المترو أن يحصلوا على الفتوى، وما عدد الفتاوى التي يحق للراكب الحصول عليها يومًيا؟».

بينما اعتبر آخر أن "هذه الأكشاك هي استمرار لمزايدة الدولة باسم الدين".

وقال ثالث إن فكرته "تقليدية عفا عليها الزمن، وعلى المؤسسة الدينية اتباع أساليب أكثر حداثة للوصول إلى عموم الناس, فالتنظيمات الإرهابية لم تعد تعتمد في الغالب على علاقات الوجه بالوجه لنشر أفكارها؛ بل على الوسائل الأحدث، كوسائل التواصل.

وأشار إلى أن محاربة الفكر المتطرف تأتي من خلال "زيادة جرعة الثقافة والوعي والتفكير العلمي في مناهج التعليم بمصر ووسائل إعلامها الفوضوية".

استنكر آخر التجربة، مؤكدًا أنها تمثل فهمًا سطحيًا لتطوير الخطاب الديني، ويفتح مجالًا لتداول أفكار متطرفة من التي تطالب بتعديلها، والتي تمثل مظهرًا من المظاهر التي تتنافى مع الدولة المدنية، موضحًا أن مشيخة الأزهر كان عليها إحداث طفرة في تطوير المناهج، وإعداد جيد لأساتذة وعلماء لديهم الخبرة فى الحديث؛ بدلًا من إنشاء أكشاك قد تعزز نشر الفكر المتطرف.

وتساءل آخر "أين هي الخدمات الأكثر إلحاحًا بالنسبة لراكبي مترو الأنفاق؟"

ووجهت انتقادات قبطية اعتبرت أن الدولة تسلم الملكية العامة للمؤسسة الدينية الإسلامية، من دون مراعاة لمشاعر الأقباط.

بينما اعتبر البعض أن الفكرة جاءت لتعميق التطرف بدلًا من محاربته، والدليل على ذلك إهانة الفن والثقافة بعد تشويه اللوحة الفنية الفرعونية الموجودة داخل مترو رمسيس، والذي تم وضع كشك الفتوى بدلًا منها، وإذا كان الهدف هو محاربة التطرف فيجب البدء في وجود أكشاك للكتب والموسيقى بدلًا من الفتاوى، فالأدب جاء ضد التمييز الديني، ومحاربة التطرف بإشاعة الثقافة والفن.

وأقول للمعارضين للفكرة:

أولا: أن اختيار مكان "الكشك" ليس من اختصاص لجنة الفتوى، ولكن هيئة المترو، كما أن محطات المترو مليئة بعشرات الأكشاك لبيع الحلوى والمحمول وغيرها، ولم تسمع لكم يومًا أي اعتراض عليها.

ولمن تساءل: أين هي الخدمات الأكثر إلحاحًا بالنسبة لراكبي مترو الأنفاق؟ فليسأل عنها هيئة المترو.

ثانيا: أن أكشاك الكتب والموسيقى لن تحل مشكلة التطرف؛ فالمتطرف غالبًا ما يتطرف في الدين بفتاوى وآراء غير المتخصصين، أو يتطرف ضده، ولا يهتم بالقراءة أو الموسيقى؛ ولذلك فإن محاربة التطرف لا تكون بالفن والأدب والثقافة وحدها؛ ولكن بكل هذه الأشياء، بالإضافة إلى الفكر الديني الوسطي الصحيح.

ثالثا: أن الفكرة محاولة لتقديم الفكر المستنير الذي يقدمه الأزهر الشريف، ومواجهة الفتاوى المضللة والمغلوطة باسم الدين، ومواجهة الفكر المتطرف الذي يتعسف في تفسير النصوص الدينية، والالتحام بالجماهير، وقطع الطريق على أدعياء الدين.

رابعا: أن مواجهة الفكر المتطرف يجب ألا تكون بوسيلة واحدة، وهي وسائل الاتصال الحديثة؛ بل يجب أن يكون بجميع الوسائل بداية من الاتصال المباشرة، ونهاية بوسائل الاتصال الحديث.

خامسا: أن هذه الأكشاك ستوفر على المواطنين عبء الذهاب إلى دار الإفتاء, وستوفر لهم أيضًا مرجعية صحيحة في حالة الاحتياج إلى فتوى متخصصة بعيدًا عن غير المؤهلين.

سادسا: يتوقف نجاح الفكرة أو فشلها على المواطن نفسه، فإن تقبلها ستنجح الفكرة، وإن أعرض عنها ستفشل، وذلك بعيدًا عن آراء بعض ممن يحاولون فرض الوصاية على المواطن باسم الثقافة والفن.

أما من اتخذها فرصة لمهاجمة الإسلام ذاته، فهؤلاء في قلوبهم مرض، لن يشفوا منه ولا حتى بالزار البلدي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
التحفيل والتجريح الرياضي

ما إن ينهزم فريق الاهلى أو الزمالك في مباراة لكرة القدم، سواء على المستوى المحلى أو القارى أو الدولى، إلا وينتشر في وسائل الاتصال الاجتماعى ما يسمى بالتحفيل،

مستريحو الأحلام

لا أتذكر الحادثة التى استولى فيها أحد النصابين على أموال الناس بحجة استثمارها ونصب على ضحاياه، واختفى بأموالهم، حتى أصبح كل نصاب يحمل لقب «مستريح»، وقد

زواج.. وخراب ديار

قادتني مناسبة اجتماعية سعيدة، لحضور حفل زفاف في إحدى قرى محافظتي، الدقهلية، وخلال وجودي الذي لم يتجاوز الأيام الثلاثة سمعت عن أشياء يشيب لها الولدان، كما

الحبس بسبب "القايمة"

لا أكتب عن تجربة شخصية لي، أو لأحد من المعارف، ولكني قرأت تحقيقًا صحفيًا نشرته إحدى الصحف بعنوان "أغرب دعاوى الحبس بسبب قائمة المنقولات" تناولت بعض المآسي

بين الثانوية العامة والتنسيق

أعلنت وزارة التعليم العالي أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بحد أدنى97.7% لعلمي علوم و95% لعلمي رياضة، ومعنى ذلك أن كل من حصل على أقل من هذه الدرجات،

تماثيل عبدالناصر في المزاد!

تمكنت وزارة قطاع الأعمال، من إيقاف مزاد لبيع ثلاثة تماثيل من النحاس للرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

رفع سن المعاش إلى 65 سنة

يناقش مجلس النواب مشروع قانون سيتم بمقتضاه رفع سن المعاش بالتدريج، على أن يبدأ التطبيق الفعلي بدءًا من عام 2032 برفع سن التقاعد بحيث سيكون 61 عامًا في

بطولة ناجحة ولكن ...

يقولون في المثل "والفضل ما شهدت به الأعداء"، وقد شهد الجميع، والحمد لله، بالنجاح الكبير لمصر في تنظيم بطولة الأمم الإفريقية؛ سواء من الأشقاء العرب أو الأفارقة، أو حتى الصحافة العالمية.

السيستم واقع

"السيستم واقع" جملة كنا نسمعها أحيانًا عندما نتعامل مع إحدى الجهات الحكومية، أو نحن ندفع فاتورة النت، وقليلا ما نسمعها في تعاملنا مع البنوك.

الأكثر قراءة