محافظات

بالتعاون مع "أصدقاء فرديناند ديليسبس".. تاريخ قناة السويس على منصة التعليم الإلكتروني بمكتبة الإسكندرية

4-7-2017 | 11:51

فرديناند ديليسبس

الإسكندرية - محمد عبد الغني

استضافت وحدة التعلم عن بعد بقسم الخدمات التعليمية بمكتبة الإسكندرية، اليوم الاثنين، أرنو راميير دى فورتانيه، رئيس جمعية أصدقاء فرديناند ديليسبس وقناة السويس، وذلك للاتفاق على تقديم سلسلة من المحاضرات التاريخية الخاصة بقناة السويس منذ نشأة فكرة حفر القناة وحتى افتتاحها.


تأتي هذه المحاضرات تتويجًا لما تبذله مكتبة الإسكندرية من جهود مشتركة مع جمعية أصدقاء فرديناند ديليسبس وقناة السويس منذ عام 2000 لإتاحة وثائق قناة السويس لجمهور الباحثين، ولا خاصة بعد إعلان منظمة اليونسكو وثائق قناة السويس من ضمن ذاكرة العالم في عام 1997.

وتأسست جمعية أصدقاء فرديناند ديليسبس وقناة السويس بباريس عام 1987، بهدف الحفاظ على وثائق وأرشيف شركة قناة السويس المؤممة، حيث ضمت العديد من المواد التراثية ومحفوظات الشركة على مدار مائة عام تقريبًا منذ تأسيسها وحتى قرار التأميم.

وتعهد رئيس الجمعية بإهداء المكتبة الكثير من الوثائق والمحفوظات والصور الخاصة بتاريخ القناة لإثراء المحاضرات، وذلك فضلاً عما تم اهداؤه للمكتبة في عام 2005 من نسخ الكترونية لكثير من الوثائق التي تم اختيارها من قبل موظفي المكتبة اللذين حصلوا على منحة من الجمعية للسفر لمقر مركز أرشيف الشركات بفرنسا، لاختيار ما هو مناسب لجمهور الباحثين.

وسوف تعرض هذه المحاضرات من خلال منصة خدمات التعليم الإلكتروني بمكتبة الإسكندرية باللغتين العربية والفرنسية، والتي تضمنت نشأة فكرة حفر القناة، وتاريخ افتتاحها وأعمال الحفر وكذلك حركة مرور السفن والملاحة البحرية بها، والمراسلات والوثائق الرسمية، بالإضافة إلى الصور التاريخية المختلفة التي توضح المراحل المختلفة لحفر قناة السويس، وسير العمل بها، ما يمكن الباحثين والمهتمين بهذا المجال من الوصول إلى ما يحتاجون إليه من وثائق جغرافية وسياسية وتاريخية.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة